الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:31 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احتفاء بلغة الضاد.. مدير عام منظمة اليونسكو للتعلم تحيي 450 مليون شخص ناطق بالعربية

اليونسكو
اليونسكو

أطلقت منظمة اليونسكو اليوم احتفاليتها باليوم العالمي للغة الضاد، بالتعاون مع وفد السعودية الدائم لدى اليونسكو، وبالشراكة مع مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية، ذلك للاحتفاء باللغة العربية والتي ساهمت مساهمة عظيمة في إثراء الحضارة الإنسانية، كما سلطت اليونسكو بباريس الضوء على دور اللغة العربية في نشر التنوع الثقافي واللغوي، بجانب مساهمتها في إنتاج المعارف، وجاء ذلك كله ضمن عنوان المنظمة "مساهمة اللغة العربية في الحضارة والثقافة الإنسانية، احتفاءً بلغة الضاد.

حيث تجمع اللغة العربية العديد من الشعوب التي تنحدر من خلفيات وبيئات ثقافية واجتماعية ودينية مختلفة، باعتبارها ركيزة مهمة تقوم عليها القيم الإنسانية المشتركة، ولذلك فمنظمة اليونسكو تُنظم سلسلة من الفعاليات والجلسات النقاشية في مقرها بباريس، حيث يجتمع نخبة من المتخصصين والخبراء والأكاديمين لمناقشة عدد من الموضوعات، منها: تحقيق التنوع الثقافي من خلال تجربة اللغة العربية وتفاعلها مع اللغات الأخرى، وكذلك الإمكانيات التي توفرها التكنولوجية الرقمية ووسائل الاتصال الحديثة فيما يخص القيم الإنسانية المشتركة، ووضع تصور أو خطة للإدماج الاجتماعي من خلال اللغة.

كما تتضمن الاحتفالية فعالية ثقافية تمثل رسما حيا لجدارية للخط العربي ومعرضا للوحات شعرية على مدار اليوم، ثم تختتم الفعالية بتقديم حفلا موسيقيا بقاعو 1 بمقر اليونسكو في تمام الساعة السابعة مساء.

حيث تهدف المنظمة إلى تحقيق التنوع الثقافي والتعددية اللغوية، كما تهدف إلى تحقيق المساواة بين اللغات الرسمية لمنظمة الأمم المتحدة والوكالات التي تندرج تحت لوائها، ويأتي الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية منسجما مع العقد الدولي للتقارب بين الثقافات الذي تتولى اليونسكو ريادته منذ 2013 وحتى 2022.

في هذا الإطار توجهت رئيسة "أودري أزولاي"_ مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعلم والثقافة، برسالة تقدير لكل الناطقين باللغة العربية لكونهم يعملون على الحفاظ على تراثهم اللغوي والثقافي.

وأشارت إلى أن اليونسكو تحتفي احتفاءها السنوي العاشر باليوم العالمي للغة العربية، إعرابا عن تقديرها وتحيتها للشعوب الناطقة باللغة العربية والذين بلغ عددهم 450 مليون شخص من سكان العالم، لأنهم يحافظوا على تراث لغوي وثقافي فريد من خلال محافظتهم على لغتهم العربية.

اقرأ أيضا: مستشار وزيرة الثقافة: سنتقدم لليونسكو بملفات عديدة للتسجيل بقوائم صون التراث

موضوعات متعلقة