الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:23 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بعد توقف سنوات».. وزيرة الثقافة تُعيد دورية وسلسة نجيب محفوظ احتفاءً بذكرى ميلاده

دورية نجيب محفوظ
دورية نجيب محفوظ

قررت وزيرة الثقافة الدكتورة "نيفين الكيلاني" عودة دورية الراحل "نجيب محفوظ" والتي كانت قد توقفت لعدة سنوات، وذلك بالتعاون بين عدد من الجهات منها المجلس الأعلى للثقافة، متحف نجيب محفوظ، قطاع صندوق التنمية الثقافية، والهيئة المصرية العامة للكتاب.

كما أصدرت قرارا بعودة السلسلة التي كانت تصدر باسم الأديب نجيب محفوظ بالهيئة العامة للكتاب، ويأتي ذلك في إطار احتفاء وزارة الثقافة بمرور 111 عاما على ميلاد الأديب العالمي نجيب محفوظ.

حيث صرحت "الكيلاني" أن عودة دورية نجيب محفوظ وأيضا السلسلة التي تصدرها هيئة الكتاب باسمه تعتبر خطوة مميزة للتعريف بالكثير من السياقات التي أثرت في إبداعات وإسهامات نجيب محفوظ التي تفردت في عالم الإبداع الأدبي، مشيرة إلى أنها خطوة للسعي في توثيق ونشر العديد من الدراسات والقراءات التحليلة التي تناولت أعمال أديب نوبل لعدد كبير من نخبة النقاد والمتخصصين سواء داخل مصر أو خارجها، وهذا الأمر يعد أحد المسارات التي تتبعها الدولة في الاحتفاء برموزها في مختلف المجالات وتقديرا لدورهم في نشر الوعي وبناء ملامح الشخصية المصرية بحروف من ذهب.

من جانبه قال رئيس هيئة الكتاب الدكتور "أحمد بهي الدين العساسي"، إن إعادة إصدار الهيئة لسلسة نجيب محفوظ بعد كل هذه السنوات من التوقف يعد خطوة مهمة وواجبة نظرا لما يمثله الأديب العالمي من مكانة وقيمة وطنية مهمة، مضيفا أن السلسة معنية بنشر كل ما يكتب من دراسات وأبحاث عن الأديب، وأيضا كل ما ينشر من دراسات نقدية عالميا.

وتابع أن الهيئة المصرية العامة للكتاب ستعلن قريبا عن مواعيد فتح باب تلقي الأعمال التي تؤد المشاركة بالسلسة والدورية التي ستصدر عن المجلس الأعلى للثقافة ستكون بالتأكيد إضافة مهمة للحياة الثقافية.

يذكر أنه تشكلت لجنة من كبار المثقفين عقب رحيل الأديب العالمي نجيب محفوظ وذلك لوضع خطة يسير عليها العمل من أجل حفظ أعمال أديب نوبل، وبالفعل تقرر إقامة مركز ثقافي ومتحف باسمه، كما صدرت دورية سنوية مهداة لاسمه تهتم بنشر كل ما يخص نجيب محفوظ وما كتب عنه، وصدر من هه الدورية حوالي 9 أعداد منذ بدأت عملها عام 2008، شارك فيها عدد كير من النقاد والكتاب والمثقفين والناقدات العرب والمصريين، وكان رئيس تحريرها وقتها ولمدة ثلاثة أعداد الدكتور جابر عصفور ثم تولى رئاسة تحريرها الدكتور حسين حموده حتى توقفت عن النشر في 2019.

اقرأ أيضا: مستشار وزيرة الثقافة: سنتقدم لليونسكو بملفات عديدة للتسجيل بقوائم صون التراث

موضوعات متعلقة