الطريق
الخميس 28 مارس 2024 06:32 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مستشار وزيرة الثقافة: سنتقدم لليونسكو بملفات عديدة للتسجيل بقوائم صون التراث

وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة

اعتمدت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، التقرير الدوري يفيد بتطبيق اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي، وجهود الدولة المبذولة في هذا الشأن وذلك استعدادا لرفع التقرير لمنظمة اليونسكو والمقرر أن تتسلم التقرير بنهاية ديسمبر 2022.

حيث صرحت "الكيلاني" أن الدولة لديها خطة وطنية تهدف إلى حماية وصون التراث الثقافي غير المادي، تتكاتف فيها مجموعة من الوزارات المعنية بهذه العملية، مشيرة إلى أن الوزارة سعت في عدد من الخطوات التي تسير في إتجاه حماية التراث الثقافي، وحماية ملفات أدرجتها الدولة ضمن قوائم الصون باليونسكو، ومنها تنظيم ملتقى فن الأراجوز، والمدرسة الخاصة بتعليمه، وإنشاء مدارس الخط العربي، مضيفة أن مصر تسعى في الفترة القادمة إلى تسجيل عدد كبير من العناصر التي تعتبر ضمن الإرث الثقافي المصري الواجب حمايتها وصونها.

وتابعت وزيرة الثقافة أن الهدف من خطة الدولة لصون تراثها الثقافي غير المادي، هو تسجيل عدد أكلبر من العناصر غير المادية ضمن قوائم الصون، وعمل أرشيف موثق لهذه العناصر، وتعزيز دور الجهات المعنية بحفظ إرثنا الثقافي والحضاري.

في هذا الإطار صرحت الدكتورة "نهلة إمام"، مستشار وزير الثقافة، أن التقرير الدوري الذي اعتمدته الوزيرة يوضح جهود الدولة في خطة حفظ التراث الثقافي غير المادي، وأشارت أيضا إلى الجهات المعنية بهذه العملية وأهم المؤسسات التي تعمل في هذا المجال، كما ألقى الضوء على دور المجتمع المدني في عملية حماية وصون التراث الثقافي غير المادي.

وأضافت أن الدولة المصرية ستقدم العام القادم بالتحديد في شهر مارس بملف فن "السمسمية"، ليتم تسجيلها ضمن قوائم الصون للتراث الثقافي غير المادي، وسيقدم ملف "التلي" مرة أخرى، وعدد من الملفات الأخرى في الأكلات والمخبوزات بأنواعها ووجبة الكشري وغيرها من الملفات ليتم تسجيلها ضمن قوائم تراثنا الثقافي غير المادي.

وتأتي أهمية هذا التقرير في كونه يساعد سكرتارية اتفاقية اليونسكو في التطلع على وضع التراث الثقافي في الدول المشاركة في الاتفاقية، وطبيعة وأهمية الجهود التي تبذلها الدولة في المحاولة لحفظ هذا التراث وصونه باعتباره تراث ثقافي غير مادي، كما يعتبر مسح شامل للدولة نفسها المتقدمة به لتحصر كافة الأنشطة التي تتبعها في عملية حفظ وصون تراثها الثقافي.

اقرأ أيضا.. في ذكرى ميلاد أديب نوبل... ديوان تصدر طبعات جديدة من «القاهرة الجديدة»...