الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:07 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«المؤتمر العام لأدباء مصر» يُرسم محافظة الوادي الجديد عاصمة الثقافة المصرية للعام 2023

مؤتمر أدباء مصر
مؤتمر أدباء مصر

تنطلق الدورة 35 للمؤتمر العام لأدباء مصر، الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، وبرعاية كلا من وزيرة الثقافة الدكتورة "نيفين الكيلاني" والسيد اللواء "محمد الزملوط"_ محافظ الوادي الجديد، حيث تستضيف محافظة الوادي الجديد المؤتمر طوال ليالي إقامته.

من المقرر أن ينطلق أولى ليالي المؤتمر في دورته 35 من يوم 29 ديسمبر الجاري، وتحمل الدورة اسم الناقد الكبير الراحل "د. شاكر عبد الحميد"_ وزير الثقافة الأسبق، يترأس المؤتمر الكاتب "محمد سلماوي"، وأمين عام المؤتمر الدكتور "حمدي سليمان".

من جانبها صرحت الدكتورة "نيفين الكيلاني" أن اختيار محافظة الوادي الجديد لإقامة مؤتمر الأدباء العام في دورته القادمة، هو تحقيق لخطة الدولة متمثلة في وزارة الثقافة، في تحقيق العدالة الثقافية، بحيث نصل بكافة الفعاليات والأنشطة الثقافية والندوات للمناطق البعيدة عن العاصمة والتي تعاني قلة الفعاليات والمحرومة من كافة الأنشطة الثقافية، مما يؤدي إلى اكتشاف المواهب وتشجيعها على الاستمرار.

وتابعت أن مؤتمر أدباء مصر سيشهد الإعلان عن كون محافظة الوادي الجديد عاصمة للثقافة المصرية للعام 2023، الأمر الذي يعتبر فرصة كبيرة أمام الأنشطة والفعاليات الثقافية بأن تنطلق بمراكز وقرى المحافظة لنشر الوعي والتنمية الثقافية، وغثراء التنوع الثقافي وتسليط الضوء على التراث الفني الفريد الذي تختص به محافظة الوادي الجديد دون غيرها من محافظات مصر.

في هذا الإطار صرح الفنان "هشام عطوة"_ رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أن الدورة 35 من مؤتمر أدباء مصر سيكون بعنوان "الفعل الثقافي ومشكلة المعنى"، ويشارك فيه نخبة من الكتاب والأدباء والنقاد والشخصيات العامة وممثلي أندية الأدب في كافة ربوع مصر، بحيث يصل عدد الحاضرين لحوالي 350 أديب وباحث، مشيرا أنه سيتم تكريم عدد من الأسماء البارزة في الوسط الأدبي، موجها الشكر لمحافظ الوادي الجديد على تسهيل إجراءات إقامة المؤتمر على أرض محافظة الوادي الجديد، والذي جاء إيمانا منه بأهمية الفعل الثقافي في عملية التطوير والتنمية التي تشهدها الدولة خلال هذه الفترة.

كما صرح الشاعر "مسعود شومان"_ رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية، أن المؤتمر سيناقش عدد من المحاور المهمة، وكل محور منهم يتضمن عدد كبير من البحوث والدراسات، بالإضافة إلى إقامة عدد من الفعاليات الثقافية والفنية على هامش الجلسات البحثية، وسيتم تقديم مجموعة من الأنشطة الفنية بواحة الداخلة ومسابقات فنية لاكتشاف المواهب الشابة.

اقرأ أيضًا: احتفاء بلغة الضاد.. مدير عام منظمة اليونسكو للتعلم تحيي 450 مليون شخص ناطق بالعربية

موضوعات متعلقة