الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:04 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قانوش يفتتح معرض «دهشور .. حوار مع الطبيعة».. صور

من أجواء المعرض
من أجواء المعرض

افتتح الفنان الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، معرض "دهشور .. حوار مع الطبيعة" للفنانة عبير دياب بقاعة الباب- سليم بساحة دار الأوبرا المصرية.

وحضر الافتتاح، الدكتور أحمد رفعت رئيس قسم التصميم بكلية التربية الفنية، وعدد كبير من الفنانين والنقاد، بالإضافة إلى أسرة الفنانة.

العلاقة بين الطبيعة والفن التشكيلي

وعلى هامش الافتتاح، قال الدكتور وليد قانوش، إن العلاقة بين الطبيعة والفن التشكيلي علاقة متجذرة وطالما كانت البيئة مصدر إلهام للمبدعين، وفي باكورة معارضها لجأت الفنانة عبير دياب، إلى هذا الشيء متمثلاً في جغرافية دهشور.

الفنان والرسم

وأضاف، "قانوش"، أن الفنان عندما يبدأ بالرسم يرسم أحب الأشياء إليه من الأشخاص والطبيعة والأماكن وخاصة إذا كانت مليئة بالحكايات والأساطير، حيث اختارت الفنانة مشاهد من الذاكرة لتصيغها قيما تعبيرية وجمالية.

وأشار إلى أن الفنانة عبير دياب، تؤكد في معرضها، أن البيئة ستظل مصدر إلهام ومحور انتباه وتأمل فلسفي للفنان على مر العصور".

الفنان أسير مخيلته الإبداعية

من جانبها، قالت الفنانة عبير دياب، إن الفنان يظل أسير مخيلته الإبداعية التي تستلهم الواقع وتعيد صياغته، تضيف عليه وتحذف منه وتعيـد تشكيل تكويناته وألوانه وخطوطه ليخرجها في النهاية رؤية جديدة لمشهد راسخ أصيل.

وأضافت أن من هذه المواطن "دهشور" الطبيعة الملهمة التي أقف أمام جمالها شارده، حالمـة، متأملة، سـارحة في اللا محدود، أتحاور معها فتباغتني بالجمال البكر فأبادلها بعصف الخيال فترد بمشهد لم أكتشفه في زاوية أو ركن بعيد، حتى في بيتي هناك كان لدهشور بصمة وشغف منسوج بالفطرة، امتلئت به فأخذته كله ألقيتـه على نسيج توالي وبعثرته بفرشــاتي وألواني لأخرج أول وأحدث أعمالي "دهشـــور حوار مع الطبيعة".

اقرأ أيضا.. جمعية البلد تحتفل بـ«كلنا واحد» بمكتبة مصر العامة.. غدا