الطريق
الخميس 2 مايو 2024 12:22 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

افتتاح «قصر ثقافة موط» بالوادي الجديد على هامش المؤتمر العام لأدباء مصر

حمدي سليمان
حمدي سليمان

صرح الأمين العام لمؤتمر أدباء مصر في دورته القادمة الدكتور "حمدي سليمان"، أن هناك عدد من الفعاليات سوف تتم على هامش المؤتمر، والذي من المقرر أن تستضيفه محافظة الوادي الجديد.

أهم الفعاليات بمؤتمر العام لأدباء مصر

وتتضمن هذه الفعاليات إقامة عدد من المعارض في مجالات مختلفة، حيث سيقام معرضا للكاتب ومعارض للحرف البيئية والمنسوجات اليدوية، كما سيعقد عدد من الأمسيات القصصية والشعرية، بجانب الاحتفاء باختيار محافظة الوادي الجديد عاصمة الثقافة المصرية 2023.

وتابع "سليمان" أنه سيتم افتتاح قصر ثقافة موط خلال ليالي المؤتمر، وسوف تشارك كافة الفرق الفنية سواء فرقة الفنون الشعبية والاستعراضية أو الموسيقية بالمحافظة بالاحتفالية، وأيضا عدد من فرق الأقاليم التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة.

وأشار أن أمانة المؤتمر سوف تستغل أوقات الراحة والفراغ التي تتخلل ليالي المؤتمر لتقوم بجولات ترفيهية لتعريف الأدباء بمعالم المحافظة، كما ستشمل الفعاليات قافلة ثقافية لأهالي الوادي الجديد، وسوف تقدم عدة حفلات منها حفلة للشيخ ياسين التهامي.

وأضاف "سليمان" أن المؤتمر يشهد تدشين فعاليات وزارة الثقافة بذكرى اليوبيل الذهبي لانتصارات أكتوبر ويأتي ذلك بعمل مائدة مستديرة عن انتصارات أكتوبر المجيد، كما ستعقد مائدة مستديرة احتفاء بمرور 111 عاما على ميلاد الأديب العالمي نجيب محفوظ، أديب نوبل.

موعد وفعاليات الدورة 35 من المؤتمر

يذكر أن الدورة القادمة من المؤتمر العام لأدباء مصر، هي الدورة 35 ومن المقرر أن تنطلق يوم الخميس الموافق 29 ديسمبر الجاري، والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برعاية وزيرة الثقافة، وباستضافة محافظة الوادي الجديد برعاية اللواء "محمد الزملوط"_ محافظ الوادي الجديد.

يترأس المؤتمر الكاتب الكبير "محمد سلماوي"، ويتولى الأمانة العامة "حمدي سليمان"، وتأتي هذه الدورة مهداة للناقد والمفكر الراحل الدكتور "شاكر عبد الحميد"_ وزير الثقافة الأسبق.

تأتي الدورة بعنوان "الفعل الثقافي ومشكلة المعنى"، يشارك فيها حوالي 350 أديب ومفكر وباحث وشخصيات عامة وإعلاميين وممثلي أندية الأدب، وسوف يتم تكريم عدد من الأسماء الأدبية البارزة، وكانت الهيئة قد انتهت من كافة الإجراءات اللازمة لإقامة الدورة 35 من المؤتمر لتخرج دورته ناجحة واستثنائية تليق بمصر وريادتها الثقافية.

اقرأ أيضا.. في كتابه الجديد.. عبدالعال يقدم روائع من الأدب العربي