الطريق
السبت 20 أبريل 2024 06:47 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

برنامج جديد اخترعه إيلون ماسك يهدد «جوجل و الميتافيرس والصحفيين»

شات بوت-متداولة سوشيال
شات بوت-متداولة سوشيال

قال الدكتور فتحي شمس الدين، أستاذ مساعد في الإعلام بجامعة بنها وخبير في الإعلام الرقمي، إن شركة «OpenAI» المملوكة للملياردير "إيلون ماسك" أصدرت خلال الفترة الماضية شات بوت جديد اسمه «chatGPT».

ما هو برنامج الشات بوت

وأضاف «شمس» عبر صفحته الشخصية بـفيسبوك، أن برنامج الدردشة يعمل بالذكاء الاصطناعي ويستطيع المساعدة والإجابة المطروحة عليه بشكل احترافي، موضحا أنه يمكن التحدث في الموضوعات بطريقة تشبه الآدمية "تجعلك تشك إنك تحاور إنسان وليست آلة".

اقرأ أيضا:بعد لافتة «مش عيدنا».. أزهري: «الاحتفال وبيع الحلويات في رأس السنة ليس

مستويات جديدة من الذكاء الاصطناعي

وتابع: « الدردشة التي تسمى بالـ شات بوت تقريبا ممكن يعملك أي حاجه.. وده مستوى جديد من مستويات الذكاء الاصطناعي إلي قريب جدا هيغير شكل العالم اللي نعرفه» موضحا: « مثلا ممكن تقوله أكتبلي محاضرة تشرح فيها تكوين الذرة يقولك حاضر.. تقلو اكتبلي قصة رومنسية أو تاريخية يقولك بس كده عيوني».

وأشار: «تقولوا اكتبلي سيناريو فيلم أو برنامج أو مسلسل.. يقولك مساء الإبداع عليك نألف مع بعض تقولوا اكتبلي مقال اخباري أو تحقيق صحفي.. أو محاضرة.. يقولك حاضر ثواني ويكون عندك».

تطبيق يشكل تهديد لجميع المجالات

وأكد خبير الإعلام الرقمي، أن هذا البرنامج تطبيق يشكل تهديد لجميع المجالات ومهددة بالبطالة وأبرزهم: « الصحافة المكتوبة، الناس الي شغالة في الـ Seo، صناعة المحتوى، الصحفيين وكتاب المقالات، معدي التقارير الاخبارية، مؤلفي الكتب والقصص، أو جميع المهن التي تعتمد على الكتابة والبرمجيات والتعليم والتعلم» قائلا: «للأعلام استعدوا».

شركة «جوجل» خائفة من برنامج الشات بوت

ونوه إلى أن شركة «جوجل» خائفة من برنامج الشات بوت وسينتهي عصره كمحرك بحث عالمي ، مشيرا إلى أن مارك زوكربيرج يعيد تقييم أداء الميتافيرس لأن التطبيق يهدد المستقبل الرقمي بشكل عام.

ما هو «شات بوت»

في نهاية نوفمبر الماضي أطلقت منظمة «أوبن إية آي» نسخة تجريبية أولى لبرنامج «شات جي بي تي » أو «شات بوت» وهو ربوت يعتمد على الذكاء الاصطناعي لإجراء محادثات مع البشر.

وعلى مدار الأيام الماضية انتشرت لقطات الشاشة لنقاشات مع روبوت المحادثات «شات بوت» على منصة تويتر وهو يتحدث في كل المواضيع.

كثير من المستخدمين الأوائل اندهشوا لما وصلت إليه قدراته على النقاش وإجابة الأسئلة والكتابة، حتى إنه كتب أبياتا من الشعر ومقالات دراسية وبعض النكات، لدرجة أن البعض اعتبره كما لو كان مزيجا من البرمجيات والسحر.

اقرأ أيضا: هل يجوز إخراج الزكاة على العقار المؤجر؟.. المستشار السابق لمفتي الجمهورية

اقرأ أيضا: الأقمار الصناعية تستعرض خريطة الأمطار على محافظات الجمهورية