الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:09 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد لافتة «مش عيدنا».. أزهري: «الاحتفال وبيع الحلويات في رأس السنة ليس حراما»

بيع التورتة في أس السنة-متداولة
بيع التورتة في أس السنة-متداولة

يحتفى المصريون من كل عام برأس السنة الجديدة بتناول الحلويات في منتصف الليل وارتداء الألوان الحمراء مع صناعة شجرة خضراء وتزيينها مع وضع صور من ذكريات العام الماضي متمنين تحقيق أمنياتهم الجديدة توديعا لسنة الماضية.

ولكن اشتعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي غضبا عقب تداول لافتات لمحلات الحلويات على السوشيال ميديا مكتوبا عليها "هذا المحل لا يصنع كعكات لرأس السنة الميلادية ولا كعكات أعياد الميلاد لأنه أجمع علماء الأمة الإسلامية على أنه لا يجوز الاحتفال بها فهي أعياد محدثة لا يجوز الإعانة عليه".

تحريم شراء الحلويات في رأس السنة

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور السيد سليمان، أحد علماء الأزهر الشريف، إنه ليس هناك فتوى أو شرع حرم شراء الحلويات والكعكات في أوقات المناسبات والأعياد مادام الطعام حلالا ولا يحتوي على الأشياء المحرمة.

اقرأ أيضا:بـ«توجيهات رئاسية».. كيف تُساند وزارة القوى العاملة العمالة غير المنتظمة وقت الأزمات؟

وأضاف «سليمان» في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن لا يوجد دليل على تحريم الله سبحانه وتعالى لشراء الطعام والحلويات في المناسبات والأعياد وجاء قوله تعالى: "يبنى آدم خذوا زينتكم عند كل مسجدۢ وكلوا وٱشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب ٱلمسرفين"، كما قال تعالى أيضا: " قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق".

بيع الكعات في رأس السنة

وتابع «سليمان» أن لا حرمة في بيع صاحب المحل طعاما محدد لإخواننا المسيحيين أو من غيرهم في أيام أعيادهم ومناسباتهم المبهجة قائلا: "لماذا نكسر بخواطر الناس فكسر الخواطر حراما في الإسلام"

وأوضح «سليمان» أن أخوانا المسيحيين يشاركون فرحتنا وتقاليدنا في شهر رمضان الكريم فلماذا لا نشاركهم فرحتهم فكلنا أمة واحد والدين الإسلامي دين سلام ومحبة ومشاركة أيضا.

ونصح العالم الأزهري، أصحاب المحلات بضرورة النظر إلى هذه اللافتات المعلقة وإزالتها لأن الأزهر الشريف لم يحرم شراء الطعام في الأوقات التي يردها الإنسان.

دار الإفتاء

أكدت دار الإفتاء المصرية أن شراء الكعكات في رأس السنة الميلادية يجوز في حالة الاحتفال به خاليا من المحرمات الاختلاط المحرم وكشف العورات.

اقرأ أيضا: عاجل.. الرئيس السيسي يتابع جهود الدولة للبحث والاستكشاف للغاز الطبيعي والبترول

اقرأ أيضا:اليد الأولى لتنمية إفريقيا.. 10 معلومات مهمة عن سد «جوليوس نيريري»