الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:37 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نادي أدب كفر الشيخ يناقش «كرامات الحروف العربية»

نادي أدب كفر الشيخ
نادي أدب كفر الشيخ

عقد نادى أدب كفر الشيخ، بفرع ثقافة كفر الشيخ التابع لإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة أمل عبد الله، أمسيته الأدبية بعنوان «كرامات الحروف العربية» بحضور الشاعرة بسمة شعبان رئيس نادى الأدب، وقدمها الشاعر والناقد عبد البر علواني.

يأتي ذلك في إطار اهتمام الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، بالأنشطة الأدبية والثقافية بمختلف المواقع الثقافية.

كرامات الحروف العربية

بدأت الأمسية بتقديم وترحيب من الشاعرة الكبيرة بسمة شعبان بالضيف الكريم الشاعر والناقد البيومي عوض موضحة أهمية اللقاء والاحتفال باليوم العالمي للغة العربية ولكن بطريقة مختلفة وتحت عنوان مختلف ألا وهو «كرامات الحروف العربية».

وفي كلمته، قال علواني جئنا اليوم لنحتفي بالجميلة لغتنا العربية عنوان هويتنا التي أخرجت العرب من شرنقة البداوة إلى عز الحضارة فهي لغة القرآن.

حروف اللغة العربية

وأضاف أن حروف اللغة العربية متفردة عن غيرها من حروف لغات العالم، فالمتأمل لحرف الحاء مثلا فهو يرمز إلى الحدة مثل قولنا حر أو حرارة أو حنان، والمتأمل لحرف الخاء سيجده يرمز إلى كل ما هو منفر مثل خنزير وخسيس، والمتأمل لحرف الغين سيدله على البعد المكاني والزماني والنفسي كما في قولنا غاص أو غار أو غاض.

ثم تحدث د. البيومي عوض ليطوف في براحات كرامات الحروف العربية، ففي بداية كلمته أوضح أن الحروف فى اللغة العربية لها كرامات يختص بها الأولياء والولاية اصطفاء وقد اصطفى الله الحرف العربي حينما اختاره ليكون وعاء للقرآن الكريم فكانت اللغة العربية مؤهلة ومرشحة لنزول الوحي بها.

وتابع البيومي قائلا: إن أسماء القرآن نزلت على قلب الرسول صلى الله عليه وسلم، وما نزل لنا أنوار تناسب العقل، ومن كتبوا المعاجم كتبوا كتابة ظاهرية لكن لم يحيط بأسرارها الإلهية إلا نبي، وأن للحروف طاقات في المعنى والشكل والصوت وأن أول من نبه إليها هو الرسول صلى الله عليه وسلم لأن الله أنزل الحروف في أول سور القرآن الكريم وكأن معناه: التفتوا إلى فكرة الحروف المقطعة وإن كنت لا أميل إلى مصطلح المقطعة، أو للذين يقولون أن هناك 14 حرفا يسمونها الحروف المظلمة ولست مع ذلك بل اسميها الحروف النورانية والأنورية، وضرب أمثلة عديدة بالبسملة وبحرف الباء والهاء والسين وأوضح نورانية كل حرف منها وأكد أن الحرف الأخير في كل كلمة هو الأخطر فيه وبوجوده ينفجر معنى الكلمة.

اختلاف العلماء

ولم يكن للقاء أن يمر دون أن تكون هناك مشاركة لها قيمتها من الشاعر واللغوي الفاضل أحمد الأسيوطي الذي أشار إلى اختلاف العلماء في أول من تحدث باللغة العربية، وقال إن أرجحها هو آدم عليه السلام ودلل على ذلك بآيات من القرآن الكريم.

كما أشار إلى الفيوضات النورانية التي ذكرها الدكتور البيومي عوض وأكد أنه أفاد منها ثم ضرب مثالا من قراءاته في قوله تعالى (...وبالوالدين إحسانا )، وعدد مواضع التجليات النورانية والجمالية فيها وفى جماليات حروف اللغة العربية مثل حرف الباء الدال على السبب أو الاستعانة وما الفرق بين وبالوالدين إحسانا، وأحسن إلى الوالدين من الوجهة البلاغية.

قصيدة ضحى

ثم انطلقت بعد ذلك الأمسية الشعرية ليبدأها الشاعر الكبير الدكتور طه هنداوي بقصيدة ضحى، تلاه العائد من بلاد المغرب بعد تكريمه وتمثيله المشرف لمصر الشاعر الكبير الدكتور جمال مرسي ليلقى قصيدته العلماء، في برلمان الضاد.

كما أكد الشاعر إبراهيم سمير في مداخلته إنه يؤمن باختلاف الآراء وأنه يقدم كل الشكر والتقدير للدكتور البيومي، وبالختام تم تكريم نادى الأدب بكفر الشيخ للشاعر والناقد الكبير البيومي عوض.

اقرأ أيضا.. سمر الشافعي تقدم حكايات البوردرلاين في كتابها الجديد