الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 08:58 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سمر الشافعي تقدم حكايات البوردرلاين في كتابها الجديد

سمر الشافعي
سمر الشافعي

صدر حديثا عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام؛ كتاب «وكسات قصيرة متقطعة» من حكايات البوردرلاين، للكاتبة سمر الشافعي، ويقع الكتاب يقع في 80 صفحة من القطع المتوسط.

ويتضمن الكتاب، خمس عشرة حكاية بالعامية المصرية تُمثِّل صورًا من الاضطراب الشعوري الذي يعاني منه المصابون باضطراب الشخصية الحدية (بوردرلاين - Borderline) والذي من سماته الاندفاعية وصعوبة السيطرة على المشاعر والسلوك، واضطراب العلاقات بشكل متكرر، نتيجة صعوبة تحُمل الوحدة والخوف الشديد من الهجر أو عدم الاستقرار، بالرغم من رغبتهم في الشعور بالحب ووجود علاقات دائمة.

وغالباً ما يُبدي المصابون باضطراب الشخصيّة الحدّي رأيهم في الأشخاص المحيطين بحالةٍ إقصائيةٍ، إمّا بجعلهم طيبين ومثاليين، أو أشرار وغير متحلّين بالقيم، فلا وجود في حياتهم إلا للونين فقط: الأبيض والأسود.

تجارب ذاتية

ويعد الكتاب بحسب الناشر، تجارب ذاتية عاشتها "سمر الشافعي" عبر مراحلها العُمرية المختلفة، وتسردها بكل جرأة في وجه مجتمع اعتاد وصف ووصم مرضى البوردرلاين بما ليس لهم فيه إرادة، بهدف إلقاء الضوء على معاناتهم من اضطراب يصعُب فهمه بالنسبة للآخرين، وفي محاولة لمساعدة المجتمع على تقييم هذا الاضطراب بشكل صحيح.

وعلى الرغم من الأسلوب الساخر الذي التزمت به المؤلفة على امتداد حكاياتها، ولجوءها إلى استخدام العامية المصرية لإيصال فكرتها ببساطة إلى المتلقي.

خاتمة الكتاب

(الحياة مؤلمة جدًا...عاجزة أنا عن الاستمرار في محاولة الرغبة في الحياة، وإن لم أستطع منع نفسي من الرغبة في الموت، فإنني في لحظة ما سوف أضطر لإنهاء حياتي بنفسي، وأتمنى ألّا أفعل؛ لأن هذا سوف يؤذي بعض الناس الذين ارتبطتْ حياتهم بحياتي.

أشعر بأنني ميتة نوعًا ما. وفي بعض الأحيان أشعر برغبة في البكاء، ولكنني لست حزينة.

لم أقم بواجبي كما ينبغي، فليس هناك مَغزى من أدائه إذا كنت على وشك الموت، ومن الصعب أن تعيش وأنت غير واثق إذا ما كنت قد تموت في أي لحظة.

لهذا، أطلب المساعدة في أن تستمر محاولاتي لأن أكون موجودة، وأن أكون فاعلة.

إذا كنتَ تعاني اضطراب الشخصية الحدية، فلعلّك ستتمكن من فهم هذه المعاناة.

وهذا الكتاب من أجل مساعدة المجتمع في تفهُم معاناة هؤلاء الذين يعانون من اضطراب الشخصية الحدية، وعدم وصمهم بما ليس لهم فيه إرادة).

البوردرلاين

يُذكر أن البوردرلاين أو اضطراب الشخصية الحدية، عادةً ما يبدأ مع مرحلة البلوغ، وتتزايد حدته في مرحلة الشباب. وهو يُصيب النساء أكثر من الرجال بنسبة 75% : 25%. وتزداد احتمالية الإصابة في حال وجود أحد الأقارب المصابين بالمرض.

سمر الشافعي في سطور

يذكر أن سمر عبدالله الشافعي، هي كاتبة وقاصة، حاصلة على درجة البكالوريوس، كلية التجارة جامعة القاهرة، حاصلة على دبلوم الصحة النفسية من كلية التربية - جامعة عين شمس.

شاركت في ورشة الكتابة الأدبية التي نظمتها مؤسسة الخان للتنمية الثقافية بمصر ومركز التعاون الخليجي للتدريبات والاستشارات بالكويت، وكذلك مشاركة في ورشة ونس الحكايات للكتابة الأدبية.

اقرأ أيضا.. هيئة الكتاب تصدر «نخب الذخائر في أحوال الجواهر»ا