الطريق
السبت 4 مايو 2024 02:00 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في كتابه الجديد.. سعيد أبو علي يعرض «رسائل مقدسية» من فلسطين

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

يقدم المفكر الفلسطيني الدكتور سعيد أبو علي، في كتابه الجديد «رسائل مقدسية» الصادر حديثا عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام، عددًا من الدراسات والمقالات المعنية بالقدس، ويقع الكتاب يقع في 560 صفحة من القطع الكبير.

ويقول المؤلف في مقدمة الكتاب، إن القدس ليست مجرد مدينة لها مكانة دينية إسلامية ومسيحية، ولكنها كيان يستحضر في الأذهان معانٍ ومشاعرَ، حيث تمتزج فيها الأبعاد الروحية والوطنية والقومية والحضارية، ما يعني أنها تستحق جُهدًا وتوثيقًا وتأريخًا وتحليلاً أكبر مما يُبذل ويُقدَّم؛ رغم أهميته. 


صفقة القرن

ويقدم الكتاب تفاصيل دقيقة لما يسمى "صفقة القرن"، ومصير القدس والمسجد الأقصى فيها، حيث أنه وِفقًا للوثائق الرسمية، كما تتناول أبعاد وآثار القرار الأمريكي بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال، فضلاً عن شواهد مخططات التهويد وكيفية وسُبل المقاومة.

كما يرصد المؤلف، ما تتعرض له الكنائس والمعالم المسيحية في القدس من عدوان كبير من الاحتلال، وذلك وصولاً لاستقراء قضية الجدار العازل في الفكر الصهيوني وجذوره.


وسيكون الكتاب متاحًا ضمن إصدارات مؤسسة شمس للنشر والإعلام في معرض فلسطين الدولي للكتاب، والذي يُقام في مدينة رام الله في شهر سبتمبر المقبل.

لمحة عن سعيد أبو علي

يذكر أن الدكتور سعيد أبو علي، مفكر وأكاديمي وسياسي فلسطيني، شغل أمين عام مساعد جامعة الدول العربية، وقد التحق بمنظمة التحرير الفلسطينية في تونس، ثم حصل فيها على درجة البكالوريوس في الصحافة والإعلام، ودرجة الماجستير في العلوم السياسية ودرجة الدكتوراه في الحقوق.

كما حصل على درجة الدكتوراه في المنظمات الدولية من جامعة تولوز بفرنسا، ودرجة الأستاذية من جامعة القدس في فلسطين، وقد حاضر في عدة جامعات فلسطينية هي: جامعة الأزهر، وجامعة بيرزيت، وجامعة القدس.

وقد نال وسام نجمة القدس العسكري، من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وتقلَّد العديد من المناصب الرفيعة.

اقرأ أيضا.. الثلاثاء.. افتتاح المعرض الفني الجماعي «مشاعر» في قاعة الباب سليم