الطريق
السبت 4 مايو 2024 08:26 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وفاء شاهر داري ترصد صورة البطل في قصص أطفال فلسطين

المؤلفة وكتابها
المؤلفة وكتابها

صدر حديثا عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام؛ كتابا جديدا بعنوان «صورة البطل في قصص أطفال فلسطين» للناقدة والأكاديمية الفلسطينية وفاء شاهر داري، ويقع الكتاب في 136 صفحة من القطع المتوسط.

وتقدم المؤلفة وفاء شاهر داري في الكتاب، دراسة مُتفردة بخصوصيتها، حيث تهدف إلى إلقاء الضوء على النِتاج الأدبي الذي سجلته أقلام الكُتَّاب الفلسطينيين ممن كتبوا عن أدب الطفل، وتصوير حياة الطفل الفلسطيني في الهجرة والتشرد، ومعاناته تحت الاحتلال، وما ترتب على ذلك من سِجن وشهادة وفقر وحرمان، وكذلك الأدُباء الذين أبدعوا في كتاباتهم، فمنهم من عايش النكبة طِفلاً، ومنهم من عاصر النكسة، ومنهم من تربَّى على الانتفاضات المتتالية التي نسجوها بدمائهم الزَّكية.

إبداع ومقاومة الأطفال

كما أصلت الكاتبة لإبداع بعضٍ من الأطفال الفلسطينيين الذين كتبوا قصصًا تعكس مشاعر الطفولة من خوفٍ وفزعٍ من ممارسات يدِّ البطش، حين يقتحم جُند الاحتلال مساكنهم في ظُلمة الليل ليقتادوا أبًّا أو أخًا أو أختًا وحتى أُمًّا؛ إلى غياهب السجون، تحت أنظار وأسماع الأطفال، الذين نشأوا جيلاً بطلاً مقاومًا لا يهاب ولا يفزع.

تجربة المؤلفة

وكتبت المؤلفة الكتاب بدافع ما عايشته من تجربة الشهادة لعزيزٍ قد رحل، وخلَّف وراءه مرارة الفقد وأطفالاً صِغارًا، خاصة أنها نشأت في رحِم الانتفاضة وبين صور الشُّهداء جيلاً بعد جيل، مما حفر في الذاكرة مشاهدَ لا تُنسى.

محتويات الكتاب

ويتضمن الكتاب مقدمة، ومدخلاً، وفصلين موسَّعين، وخاتمة، وقائمة مصادر، حيث تناول المدخل مصطلحات أدب الأطفال عامّة وأدب الأطفال الفلسطيني المحلّي في الداخل الفلسطيني واتجاهاته خاصَّة.

سيرورة أدب الأطفال الفلسطيني

وتناول الفصل الأول، "سيرورة أدب الأطفال الفلسطيني" ومراحل تطوره، حيث تناولت المؤلفة خيال البطولة والقدوة والتقليد لدى الطفل، موضحة مفهوم البطولة لُغةً واصطلاحًا، والبطولة في منظار الطفل وصورها في قصص الأطفال.

شخصية الطفل الفلسطيني المُشرَّد

بينما تناول الفصل الثاني؛ المحاور والمضامين للبطولة في قصص الأطفال، وشخصية الطفل الفلسطيني المُشرَّد، والبطل المُقاوِم في قصص الأطفال، وكيف تُنبت الأرض طفلاً بطلاً مُقاوِمًا.

وأيضا كيف تتحول الأم الفلسطينية بطلة مُقاومِة كالرجل في ميدان الصراع مع المُحتلّ، حيث أوضحت الكاتبة، صور البطل الشهيد الذي أصبح نموذجًا، كما بيَّنتْ فيه صورة الفقد وأثره على نفسية الطفل، والبطل بين الموجود والمنشود.

وبحسب الناشر، فإن الكتاب سيكون متاحًا ضمن إصدارات مؤسسة شمس للنشر والإعلام في معرض فلسطين الدولي للكتاب، والذي يُقام في مدينة رام الله في سبتمبر المقبل.

وفاء شاهر داري في سطور

يذكر أن وفاء شاهر داري، كاتبة وباحثة وأكاديمية فلسطينية، باحثة في اللغة العربية وآدابها. لها مؤلفات تحت الطبع، منها، "القيم الأخلاقية في مناهج التعليم للمرحلة الإعدادية"، و"قطوف دانية من الحكمة والموعظة الحسنة".

اقرأ أيضا.. غدًا.. شيرين هلال تناقش «بالختم الكيني» في بيت السناري