الطريق
السبت 4 مايو 2024 04:24 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خالدة خليل ترصد البنية السردية وآليات تشكيلها الفني في «شرق المتوسط»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام؛ صدر كتاب «شرق المتوسط : البنية السردية وآليات تشكيلها الفني» للكاتبة والناقدة الدكتورة خالدة خليل، ويقع الكتاب في 200 صفحة من القطع الكبير.

وبحسب الناشر، يهدف الكتاب إلى دراسة البنية السردية وآليات تشكيلها الفني في رواية "شرق المتوسط" للدكتور عبد الرحمن منيف" وهو نموذجً للمعاينة النقدية والتحليل، حيث أنهما الكفيلين بالوصول إلى المكونات الأساسية من داخل النص وبنيته الفنية.

رواية شرق المتوسط

واختارت المؤلفة رواية "شرق المتوسط" لما أحدثته تلك الرواية من إشكالية على مستوى الشكل والمضمون واللذين تعاضدا لتقديم رواية ذات ثيمة سياسية في الاحتفاظ بالمستوى الفني، وذلك دون الوقوع في تقريرية الخطاب السياسي.

وكذلك أن تلك الرواية منذ الفترة المُصاحِبة لصدورها وحتى اليوم؛ أصبحت مثار جدل أدبي، لِمَا طرحته من القدرة على تجسيد صراع الإنسان من منطقة شرق المتوسط ضد التخلف الحضاري والقمع.

محتويات الكتاب

ويضم الكتاب فصلين يحتويان على سبعة مباحث، حيث يأتي الفصل الأول بعنوان " بنية السرد" ويشمل مباحث، افتتاحية العمل السردي - الرؤية السردية - طرق السرد - اللغة.

أما الفصل الثاني فيصم ثلاث مباحث هي: "بنية الفضاء - بنية الزمن - بنية الشخصيات".

نبذة عن الدكتورة خالدة خليل

يذكر أن الدكتورة خالدة خليل، أديبة وناقدة وسياسية، حاصلة على الدكتوراه في اللغة والأدب والحضارة العربية من جامعة تونس، تعمل مستشار هيئة الرئاسة في برلمان إقليم كردستان.

وقد سُميت باسمها الدورة السادسة للمهرجان الدولي للإبداع الشعري في المغرب، حيث كتبت وترجمت العديد من الدراسات النقدية والمقالات والأبحاث في الصحف والمواقع العراقية والعربية.

كما تم تكريمها في مركز الأبحاث والدراسات المستقبلية في جامعة "عين شمس" بالقاهرة، وشاركت في العديد من المؤتمرات والملتقيات الثقافية داخل وخارج العراق.

وصدر لها من قبل، ديوان شعر بعنوان "شرنقة الحُمى" عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام، القاهرة، ورواية "أشرعة الهُراء" عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام، وكتاب "تفكيك النص.. مقاربات دلالية في نصوص منتخبة".

اقرأ أيضا.. اختتام عرض «السراج» لفرقة طنطا المسرحية بالمهرجان القومي

موضوعات متعلقة