الطريق
السبت 4 مايو 2024 08:57 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمد عبدالله يقدم دراسة نقدية إيكولوجية في الرواية العربية

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

أوضح الدكتور محمد عبد الله سرحان، في النقد الإيكولوجي تنظيرا، أنه يتقصى في تأويل العلامة البيئية في مجموعة من الروايات العربية تطبيقا، في كتابه الجديد «الرواية العربية دراسة نقدية إيكولوجية» وذلك وفق شمولية الخطاب في مراميه ومقاصده.

النقد الإيكولوجي

وأشار المؤلف في كتابه، الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، إلى أن مصطلح النقد الإيكولوجي ظهر في أواخر القرن الماضي، وذلك باعتباره علما يبحث في العلاقة بين الأدب والبيئة.

النص الأدبي

وكذلك مدى حمل النص الأدبي للمضامين البيئية المرتبطة بالكينونة والحياة، والتي لها فضاءات بوحها الإنساني الحالم بغد مشرق واعد يتجاوز كل أشكال العدم والفناء والتشوه والسيطرة والاستبداد.

ويقدم المؤلف، دراسة في مجموعة من الروايات العربية التي كتبت قبل ظهور مصطلح النقد الإيكولوجي والروايات الخضراء عند الآخر الغربي بفترة كبيرة: من ١٩٤٩ إلى ١٩٧٤.

ويجيب "سرحان" عن مجموعة من التساؤلات وهي : كيف تجلت البيئة في الروايات العربية المدروسة بداية من العتبات الأولى؟ وأيضا ما الدور الذي لعبته البيئة في حبكة هذه الروايات؟ ما المشكلات والقضايا البينية التي تناولتها؟.

فصول الكتاب

ويشمل الكتاب 6 فصول، حيث جاء الفصل الأول بعنوان "مدخل إلى النقد الإيكولوجي"، ويتناول الفصل الثاني الأزمة الأخلاقية في رواية «أرض النفاق» للأديب الراحل يوسف السباعي.

أما الفصل الثالث، فجاء بعنوان "التحام ذرات الأرض في رواية «موسم الهجرة إلى الشمال» للطيب صالح، وحمل الفصل الرابع عنوان "استرضاء الشجرة وحرية الفعل والإرادة في رواية «أم النذور» لعبد الرحمن منيف.

أما الفصل الخامس، فيأتي بعنوان "البيئة والعجز الإنساني في رواية «أحزان مدينة» لمحمود دياب، وجاء الفصل السادس بعنوان "الحلم والسراب في رواية «بيروت 75» لغادة السمان.

اقرأ أيضا.. في كتابه الجديد.. أحمد عبد الحليم يرصد تاريخ تدريس الفلسفة في مصر