الطريق
السبت 4 مايو 2024 12:48 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نيلة أبي نادر ترصد العولمة والنص عند شربل داغر في كتاب جديد

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

تحاول الدكتورة نيلة أبي نادر، في كتابها الجديد، «شربل داغر.. العولمة والنص» الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، تفادي النقص المصاحب للفكرية النقدية في العولمة والنص عند المفكر اللبناني الدكتور شربل داغر..

فقد تناولت بالبحث ناقدا ومفكرًا كبيرا في العالم العربي الدكتور شربل داغر، حيث كشفت في الكتاب قدرة منهجية لتقصي مسارات العمل الفني ومشارب الفكر المختلف ومغامراتها داخل السائد المتغلق.

العولمة

وتقدم أول هذه المفاهيم وهو تصور العولمة، حيث تكتب في الاستهلال أن «للعولمة» تشكلات وتجليات ظاهرة، ولها أيضا تشكلات وتجليات قد تكون خبيثة، وتضيف في الفصل الأول من القسم الأول، فالكاتب هو ابن زمنه، والزمن هو زمن العولمة التي أنتجتها الحداثة بمجمل أبعادها ومفاعيلها.

شربل داغر

وتشير إلى أن شربل داغر لم يكن مبدعًا تثاقفيًا فقط، بل ناقد ترعرع ضمن مستوجبات الثقافة النقدية حيث حدد لنفسه حقل التعامل النقدي التثاقفي الذي ربطه بالإبداعات العالمية المختلفة والمتنوعة.

وأكدت أن هذا الحقل التثاقفي قد تأسس على أعمدة ما يسميه ميشال فوكو «الفكر الآني» والحاضر الدائم في حضوره إذ تقول الكاتبة عنه: "فلم تنقطع عنه الحداثة" أفقًا، ولا عن العلمانية خيارًا للعيش والسياسة، حيث أن هذا الانقطاع هو انقطاع عن العمل الحزبي وعن العمل السياسي المباشر، مما استوجب وضعا مختلفا.

اقرأ أيضا.. وفاة الكاتب الفرنسي ميلان كونديرا عن عمر ناهز 94 عاما