الطريق
السبت 4 مايو 2024 08:34 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هويدا سيد علي ترصد وضع المرأة المصرية في العصر البيزنطي

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتابا جديدا، بعنوان «المرأة في مصر.. في العصر البيزنطي» للدكتورة هويدا سيد علي، والذي يأتي ضمن إصدارات سلسلة "تاريخ المصريين".

تاريخ مصر

وتتناول المؤلفة وضع المرأة في مصر خلال العصر البيزنطي، حيث كانت تلك الفترة مهمة في تاريخ مصر والتي لم تلق حظا كبيرًا من الدراسة، فقد كانت فترة الانتقال بين الفترة الرومانية الوثنية والفترة البيزنطية المسيحية، وذلك على الرغم من كونها إمبراطورية واحدة.

تأثير المسيحية

فقد جرت أحداثا هامة غيّرت من صورة الحياة على المستوى السياسي والديني والاجتماعي، حيث حدثت تغيرات جذرية في مظاهر الحياة والمجتمع نتيجة تأثير المسيحية، وإعادتها تشكيل أركان المجتمع وحياة الأفراد.

وضعية المرأة

وتشير المؤلفة إلى أن المرأة تمثل جزءًا رئيسيا من المجتمع ومن الكيان الأسرى حيث اختلفت وضعية المرأة ومكانتها خلال هذه الفترة، ففي بداية الفترة الرومانية ووفقًا للقانون الروماني لم يكن لها أي حقوق بل تعتبر تابعًا للرجل.

وكانت دائما المرأة تحت وصاية الرجل، وقد كان القانون الروماني في البداية لا يصرح للرومان بالزواج من المصريات ولا يلحق الابن بأبيه، حتى بعد منح الولايات حق المواطنة ظلت المرأة فى أقل وضع، فقد كانت هناك أنواع عديدة من الزواج منه زواج كامل الأهلية وغير كامل الأهلية، وزواج متعة لا يلحق الأبناء بأبيهم.

وظل الأمر كذلك حتى جاء جستنيان وأصدر عددًا من القوانين تتعلق بالأسرة والأحوال الشخصية، حيث تغير وضع المرأة وفقًا لتعاليم المسيحية، فأصبح للرجل زوجة واحدة.

احتفالات الخطبة

وتعرض المؤلفة في الكتاب، احتفالات الخطبة والزواج وميلاد الطفل ودور المرأة، حيث كانت السيدات يحرصن على ارتداء أجمل الثياب.

ويعرض الكتاب، كيف تطورت الملابس وزخارفها ونوعيات نسجها، وكيف حرصن على ارتداء حلى أو استعملن أدوات الزينة، كما يعرض وضع المرأة في الطبقات الدنيا وما تعرضت له النساء نتيجة الفقر، وارتكاب بعض الجرائم.

اقرأ أيضا.. «غامض بين الصدف واضح عند الضرورة».. مجموعة قصصية للسوري حسين خضور