الطريق
السبت 4 مايو 2024 07:54 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أحمد زكريا الشلق يرصد «نهضة الكتابة التاريخية في مصر»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

يقدم الدكتور أحمد زكريا الشلق، في كتابه الجديد «نهضة الكتابة التاريخية في مصر.. من الحوليات إلى التاريخ العلمي» الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، اتجاهات حول حركة كتابة التاريخ المصري الحديث والمعاصر.

وقال "الشلق" في مقدمة الكتاب، أتت فكرة هذا الكتاب من اعتبارين: أولهما النقص الكبير في التاريخ لحركة الكتابة التاريخية عن مصر الحديثة والمعاصرة، وذلك لتقييمها على أساس علمي.

كتاباتنا التاريخية

وأضاف، أن الأجانب سبقونا إلى ذلك، فخلال ربع القرن الأخير (1984- 2005)، صدرت مؤلفات أربعة باللغة الإنجليزية وحدها عن كتاباتنا التاريخية، والتي تضم ثم الدراسة التي وردت بالكتاب الذي حرره كل من آرثر شمدت وباراك سالموني وإيمي جونسون، ومؤلفات أنتوني جورمان، ورول مایر، و جاك كرابس جونیور.

المدرسة التاريخية المصرية

وتابع: نحن في المقابل اكتفينا بندوتين إحداهما عن الالتزام والموضوعية في كتابة تاريخ مصر المعاصر ثم ندوة «السيداج» عن المدرسة التاريخية المصرية، فضلا عن كتاب لعبد المنعم جميعي، وكتاب آخر لرءوف عباس صدر عن مصر النهضة.

الاعتبار الثاني

وأشار إلى أن الاعتبار الثاني في فكرة الكتاب، فيأتي أنه قد تجمع لدي عدد من الدراسات التي قدمت بها لإصدار طبعات جديدة لأعمال رائدة لمؤرّخينا الكبار، والتي حاولت بها الترجمة لهم والتاريخ لإنتاجهم وتقييم مناهجهم الفكرية، حيث ربطتها بسياق حركة كتابة التاريخ المصري الحديث والمعاصر.

اقرأ أيضا.. أدباء ينعون حمدي أبو جليل: وداعا الروائي الاستثنائي