الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:09 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

مدكور يعرض القضايا اللغوية الكبرى في اللغة والأدب

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

يقدم الكاتب الدكتور إبراهيم مدكور القضايا اللغوية الكبرى، في كتابه الجديد «في اللغة والأدب» الصادر عن مكتبة الأسرة بالهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين.

ويقول "مدكور" في مقدمة الكتاب، توجد مشاكل فى اللغة والأدب، لذلك قدمتها بهذا الكتاب، حيث عرضت لكل واحدة منها فى استقلال، وقد عاودت النظر فيها أخيرا، فلمست ما بينها من صلة، وتبينت أنه تجمعها وحدة، وأنه يمكن أن يرد قسمها اللغوي إلى أبواب ثلاثة.

القضايا اللغوية

وأضاف، هناك بعض القضايا اللغوية الكبرى، كتطور اللغة والصلة بينها وبين الفكر، والقياس والتعريب والنحو العربي، كذلك منزلة العربية بين اللغات العالمية الكبرى؛ وهذا هو موضوع الباب الأول.

وتابع، ومنها ما يعالج لغة العلم بوجه، فنعرض خصائصها ومميزاتها، ولحق العلماء في وضعها وصياغتها، وشيء من تاريخها، وما انتهت إليه اليوم فى لغتنا العربية، وذلك كله في الباب الثاني.

فن المعجمات

ومنها أخيرا ما يفصل القول فى فن المعجمات، ويبين تطورها وما وصل به المعجم الحديث، ويقف قليلا عند لون من التأليف المعجمي لم يلحظ في ترتيبه وتبويبه إلا مجرد نطق الكلمة، وهو ما سمى المعجم الأبجدي، وأدرج هذا كله تحت الباب الثالث.

الأدب

وأما الأدب فلم يحظ إلا بباب واحد درست فيه جوانب الشعر والقصة، وأثيرت مشكلتان كثيرا، وهما مشكلة متن اللغة، ومشكلة تيسير الكتابة العربية، وأشير إلى بعض مميزات أدبنا المعاصر.

اقرأ أيضا.. دار كنعان تصدر «الخدعة السومرية» لـ جي دي