الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:34 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الطفل في التراث الشعبي الأردني».. أحدث إصدارات هيئة الكتاب

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا كتاب «الطفل في التراث الشعبي الأردني» للباحث عبد الله آل الحصان، وذلك ضمن إصدارات سلسلة الثقافة الشعبية بالهيئة المصرية العامة للكتاب.

موضوعات الكتاب

أصدرت سلسلة الثقافة الشعبية كتابا جديدا بعنوان "الطفل في التراث الشعبي الأردني" للباحث عبد الله آل الحصان، وذلك ضمن إصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين العساسي.

يلقي الكتاب الضوء على التراث الشعبي الأردني، خاصة ما يرتبط بالطفل نظرا لكونه نواة الأسرة وجزء من البنية الثقافية - الاجتماعية في المجتمع الأردني بشكل خاص، وفي المجتمع العربي بشكل عام.
ويوضح الكتاب ملامح تطور وبناء شخصية الطفل، منذ لحظة مولده وحتى مراحل حياته المختلفة، فيمر الإنسان بعدة مراحل في حياته، وأهمَ هذه المراحل (مرحلةَ الطفولة) التي تستمر في التطور منذ الولادة وحتى يصل الطفل إلى النصح، ومن ثم يتفاعل مع بيئته المحيطة.

ويختلف محيط الطفل من وسط إلى آخر حسب خاصياته، مما ينتج عن هذا الاختلاف عدة فوارق مثل الفوارق الاجتماعية والثقافية بين القرى والمدن خاصةً العادات والتقاليد.

ولكن هذه الفوارق في نفس الوقت تتلاقى في عدة نقاط منها فكرة (الأسرة) والتي تعد الركيزة الأساسية المؤثرة في بناء شخصية الطفل.

يقسم المؤلف الكتاب إلى بابين، ويحتوي كل باب منهما على 4 فصول، والباب الأول يضم عدة موضوعات، هي:

_الطفل في مراحله الأولى.

_ الطفل في محيطه.

_ الطب والمعتقدات الشعبية المتعلقة بالطفل.

_ أبرز ألعاب الأطفال الشعبية.

بينما يضم الباب الثاني، 5 فصول، وهي:

_ الأدب الشعبي والطفل (كأغاني الأطفال الشعبية).

_ الطفل في الأمثال الشعبية.

_ الطفل في الحكايات الشعبية، والكناية الشعبية.

_ مراثي الأطفال.