الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:55 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«المذيعة الفصيحة» للدكتورة حنان منيب ضمن إصدارات هيئة الكتاب

كتاب المذيعة الفصيحة
كتاب المذيعة الفصيحة

صدر حديثا مجموعة قصصية بعنوان "المذيعة الفصيحة" للكاتبة حنان منيب، ضمن إصدارات الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين.

موضوعات الكتاب

تضم المجموعة القصصية "المذيعة الفصيحة" للكاتبة حنان منيب، والصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، 15 قصة قصيرة، تعبر بها الكاتبة عن قضايا حياتية هامة، فتتناول مشاهد حياتية يومية أقرب إلى الأحداث العادية التي يمارسها أناس عاديين على مدار يومهم، ولا يلتفت لها أحد، فتنقل لنا الدكتورة حنان منيب كل هذه المشاهد بحس فني إنساني، بذكاء وحنكة، لتضعها تحت مجهر مكبر أمام المتلقي.

فتأتي قصة "كان يا ما كان" في لغة شفافة بديعة، فتبدع في توظيف مفهوم التناص بصورة واعية ودقيقة، فيمكن للمتلقي أن يلمح خلفيتها الثقافية الواضحة في أسلوبها الفني في السرد، فيظهر ذلك في إحداث التناغم مع التركيبة الفنية للقصة، كما وظفت قصصها في توصيل الإسقاطات الفكرية والسياسية والإنسانية، التي قد لا تخفي على المتلقي.

كما توظف في قصة "كرداسة" لغة السخرية ، والتي تلعب دورها على مستوى الفكرة والحدث والشخوص، فضلا عن الإسقاط السياسي والاجتماعي؛ فتعرض لقضية اجتماعية مهمة، وهي وقوع المرأة في المجتمعات العربية و العالمية أيضًا، للظلم والقهر في ظل نظام ذكوري أبوي، فتبدو القصة على الصعيد الفني والإنساني أقرب إلى عمل إبداعي واقعي نقدي مأسوي.