الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:02 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

«هؤلاء علموني» .. أحدث إصدارات مكتبة الأسرة بهيئة الكتاب

كتاب
كتاب

صدر حديثا كتاب "هؤلاء علموني" للكاتب سلامة موسى، ضمن إصدارات مكتبة الأسرة بالهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين العساسي.

موضوعات كتاب "هؤلاء علموني"

يطرح الكاتب سلامة موسى في كتاب "هؤلاء علموني" الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، أفكاره التي رسمت خارطة طريقه منذ عام 1906، عندما تعرض للأزمة من قبل رجل نيوروزي، رحل بعدها إلى أوروبا، ونبغ في تعلم اللغتين الفرنسية والإنجليزية، وعرف المعنى الحقيقي لكلمة انتخابات برلمانية وشعوب حرة في اختيارها، وشاهد مشكلات الشعب تطرح على مائدة البرلمان للبحث والمناقشة، فالبرلمان له الحق في إسقاط وزارات وتعيين أخرى، والصحف تعالج المذاهب وتناقش الساسة، وقضايا المرأة تطرح بموضوعية فالمرأة هناك إنسانا حرا لا يختبئ بل يواجه ويتحمل المسئولية، وعرف الشوارع النظيفة، والمكتبات المجانية، والكتب العديدة.

ويستكمل "سلامة" حديثه بأن الكتب تغير النفوس كما لو كانت ديانات جديدة، فالاختلاف في طرح النظريات قد يصل لحد كبير للاختلاف الديني، فمثلا كتاب داروين عن أصل الأنواع يسبب مصادمات بين التقليديين والابتداعيين.

وتابع أنه قرأ مئات الكتب التي كانت السبب في تكوين شخصيته، وكان لاختياره كتاب ومؤلفين بعينهم، كان لهم الأثر الأكبر في ترتيب ذهنه وتنظيم ثقافته، ومن هؤلاء المؤلفين: نيتشه (أو فتنة الشباب)، دستويفسكي (ذكاء العاطفة)، فولتير (محطم الخرافات)، أرنست رينان، فيسمان (المؤلف الذي أفسد ذهني)، جيته (الشخصية العالمية)، هنريك إبسن (داعية الشخصية)، داروين (عار العائلة)، وغيرهم.

موضوعات متعلقة