الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 08:55 صـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الطريق تنشر في عددها الجديد: جهود الحكومة لرفع الصادرات إلى 145 مليار دولار على خطى لازمة أحمد العوضي ”أحلي ع الأحلي” لـ محسن الشامى يقترب من 100000 مشاهدة أطفال دراما رمضان للمرة الأولى في ضيافة ”الستات مايعرفوش يكدبوا” فاطمة محمد علي وبناتها بحلقة غنائية في ”معكم منى الشاذلي ” الخميس الحكومة تخصص 179 مليار جنيه استثمارات لقطاع الزراعة بموازنة العام المقبل معيط: تخصيص 134.2 مليار جنيه لدعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المالية: تخصيص 154.5 مليار جنيه لدعم المواد البترولية العام المالي المقبل «المركزي»: ارتفاع الدين الخارجي إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر مصر تنفي تماما تداول أي حديث مع إسرائيل حول اجتياح رفح «سمير»: حريصون على تقديم كافة الدعم لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية ”الزعيم الصغنن”.. محمد إمام يحتفل بمولوده الجديد الرقابة تسمح بالتعامل على أسهم الخزينة من خلال سوق الصفقات الخاصة والسوق المفتوح

عواطف يونس ترصد شعراء النقائض والتحولات الجديدة في الشعر العربي

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

ترصد الدكتورة عواطف يونس ظاهرة النقائض وما حدث للشعر العربي من تطور وتجديد في عصر بني أمية، وذلك في كتابها الجديد «شعراء النقائض والتحولات الجديدة في الشعر العربي عصر بني أمية»، الصادر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

وتقدم محافظة الشعر العربي على العناصر البدوية واستقرارها في كيانه ومتنه إلا أنه تطور وتجدد في كل جوانبه بفعل التطورات والتجديدات التي حدثت في ظروف الحياة نفسها في ذلك العصر، سياسيا واجتماعيا ودينيا وثقافيا وعقلياً، وهذه التحولات والتطورات لم تأت فجأة، ولكنها ممتدة ولها جذورها العميقة في أرض الأدب العربي.

الشعر العربي في العصر الأموي

واختارت الكاتبة العصر الأموي لأنه من وجهة نظرها يُعتبر البداية التي شهدت هذه التطورات والتحولات في كل مناحي الحياة مما أثر بدوره على الأدب العربي عامة وبخاصة الشعر العربي، حيث بدأت التحولات تظهر على أغراض الشعر، وعلى القصيدة العربية.

فن الهجاء

وأحدثت هذه التحولات في فن الهجاء وتحوّله إلى النقائض التي مثلت علامة بارزة في الشعر بالعصر الأموي، حيث أثَرْتُ دراسة هذه الزاوية، مرورًا بالهجاء على مر العصور الأدبية وما لحق الأساليب الهجائية من تطور وتحول، كما أنه أثر على تناول هذا العصر الأموي لأنه يمثل مرحلة مهمة في تاريخ الأدب العربي.

عصور الأدب

وأكدت المؤلفة أن مرحلة الشعر في العصر الاموي من أزهى عصور الأدب مرحلة التميز والتجارب الفريدة، ومرحلة النقلة النوعية والتقاء الحضارات، مما أثرى التجارب الشعرية وغير ما بأنفس العرب من ثوابت وخَلَقَ نماذج مبتكرة في الإبداع.

الفصل الأول

وتتناول المؤلفة في الفصل الأول، التعريف بالنقائض لغة واصطلاحًا، ثم أصل النقائص وقيامها على فن الهجاء وتناولت الهجاء في بعض الآداب العالمية ثم في الأدب العربي وعرضت أنواع الهجاء التي منها: الهجاء الاجتماعي، والشخصي والأخلاقي والسياسي والديني، وكيف تحوّل الهجاء إلى نقائض؟.

شعراء النقائض

وفي الفصل الثاني، تناولت الكاتبة، شعراء النقائض وفرسانها الثلاثة "جرير والأخطل والفرزدق"، حيث تناولت حياتهم ونسبهم وكنيتهم، ومكانتهم في طبقات الشعراء، وآراء النقاد عنهم، وشعرهم.

تحولات الشعر

وفي الفصل الثالث تناولت ظروف العصر الأموي السياسية والاجتماعية وطبقات المجتمع الأموي، والتحولات التي طرأت على الشعر في عصر بني أمية.

جرير والأخطل

أما الفصل الرابع فقد تناولت بداية نقائض جرير والأخطل، وأسباب الخصومة بينهما، ثم نماذج من النقائض التي دارت بينهما، وبعد ذلك تناولت النقائض بين جرير والفرزدق، وأسباب الخصومة بينهما، ثم مقارنة عامة بين نقائض الشعراء الثلاثة.

"اقرأ أيضًا".. جمال عبد الناصر يقدم قراءة تطبيقية في «تجليات الرواية المصرية الجديدة»