الطريق
الخميس 28 مارس 2024 01:19 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هيئة الكتاب تصدر «الإنشاد الديني.. دراسة مقارنة بين مصر والمغرب» لأحمد سعد الدين عطية

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا كتاب بعنوان "الإنشاد الديني.. دراسة مقارنة بين مصر والمغرب" للكاتب الدكتور أحمد سعد الدين عطية، وذلك ضمن سلسلة إصدارات الثقافة الشعبية، التابعة للهيئة المصرية العامة للكتاب.

موضوعات الكتاب

يتناول الكتاب بالدراسة والتحليل جميع المتغيرات الثقافية التي طرأت على الإنشاد الديني في القاهرة بمصر وفاس بالمغرب، ويرصد لنا في دراسة مقارنة في الأنثروبولوجيا الثقافية، مدى تأثير تلك الأفكار الجديدة خاصة في عصر الانفتاح على ثقافات أخرى، وطرق الاستفادة من إيجابيات هذه الأفكار وتوظيفها مع تجنب السلبيات والصراعات والأفكار الواردة من الغرب، كما يبحث أيضًا أساليب الأداء بين التقليدي والمستحدث.

وقد رأى الكاتب أن المدخل الديني من أهم المداخل التي تؤثر في المجتمعات، وتضمن تقبل الناس بنسبة كبيرة لأى أفكار تمرر من خلال الوازع الديني، أو ما نسميه في المجتمعات العربية "العاطفة الدينية"، ولأن الغناء أشهر الطرق واللغات المشتركة بين الشباب بكل أشكالها المتنوعة، لذلك أصبح الأنشاد الديني أحد أهم هذه الأساليب، وهو نوع من الغناء المبني على كلمات الوعظ والنصح والإرشاد والتحلي بأخلاق الرسول، والأداء المميز بإظهار جمال الصوت.

ويعد الإنشاد الديني ذا القواعد العلمية المشتقة من أنثروبولوجيا الثقافة والفن والدين، فهو يجمع بين الكلمة والصوت والموسيقى، ولأنه كغناء هو لغة عالمية فيمكن توظيفه بشكل جيد لإرسال رسائل سلام إلى العالم ، عن طريق ترجمة بعض من هذه النصوص والقصائد الدينية إلى لغات أجنبية وغنائها للإرتقاء بالمشاعر الإنسانية ونشر الثقافة الإسلامية المعتدلة.

علم الأنثروبولوجيا وموضوع الكتاب

ولأن العالم يشهد جملة من التغيرات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، فلا بد أن لهذه التغيرات جوانبها الإيجابية والسلبية أيضا، ولدراسة هذه التغيرات كان لا بد من استخدام أحد العلوم التي يكون الإنسان محور البحث فيها، الأمر الذي دعا إلى استخدام علم الأنثروبولوجيا لدراسة المجتمعات دراسة متكاملة.

فالأنثروبولوجيا هو العلم الذي يهتم بدراسة الإنسان بنظرة شمولية، Holistic أي من جميع جوانب حياته، الثقافية، الاجتماعية، والبيولوجية، وهذه النظرة الشمولية أهم ما يميز علم الأنثروبولوجيا عن غيره من العلوم التي يختص كل منها بتخصص واحد فقط.

حيث إن الأنثروبولوجيا هو علم بيني interdisciplirary ذو مداخل وموضوعات متعددة Multidisciplinary، يأخذ من كل العلوم من الأدوات والمناهج البحثية ما يجعله قادرًا على الدراسة الشمولية ولا تقتصر الدراسات الأنثروبولوجية على زمان معين أو مكان معين.

اقرأ المزيد: الثلاثاء.. ندوة «الذكاء الاصطناعي والأمن القومي في ظل المتغيرات الدولية» بالأعلى للثقافة