الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 08:59 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

مبيعات غير مسبوقة لقطاعات وزارة الثقافة بالمعرض.. والكيلاني: تعكس وعي الجمهور

وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة

حققت قطاعات وزارة الثقافة مبيعات غير مسبوقة، لإصداراتها التي شاركت بها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في نُسخته الـ 54، حيث قارب إجمالي مبيعات قطاعات الوزارة المُختلفة النصف مليون نُسخة.

وجاء منها نحو 180 ألف نُسخة، مبيعات جناح الهيئة المصرية العامة للكتاب، ونحو 75 ألف نُسخة، مبيعات الهيئة العامة لقصور الثقافة، وأكثر من 137 ألف نُسخة، مبيعات بمبادرة "الثقافة والفن للجميع".

وعي الجمهور

من جانبها، أعربت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، عن سعادتها بالمعدلات المتميزة للمبيعات التي حققتها قطاعات وزارة الثقافة، خلال مشاركاتها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب الـ 54، والإقبال الجماهيري الكبير على الإصدارات.

وأضافت "الكيلاني" في تصريحات صحفية، أن تلك المبيعات عكست وعيًا حضاريًا لدى الجمهور بقيمة وأهمية القراءة.

ترسيخ الهوية المصرية

وأشارت إلى أن وزارة الثقافة تسعى جاهدة نحو تفعيل استراتيجية الدولة التنموية، الرامية لترسيخ الهوية المصرية، والحفاظ على موروثاتها الثقافية والفنية المتنوعة من خلال قطاعاتها المتعددة، حيث لا تقوم هذه الاستراتيجية على صعيد تحديث وتطوير وإنشاء البنية التحتية للمؤسسات الثقافية فحسب، بل تمتد في الأساس لتشمل حشد الجهود إزاء تطوير المحتوى والمنتج الثقافي وإتاحته لجميع الفئات المجتمعية، وتحقيق العدالة الثقافية، مؤكدة أن هذا ما تجسد على أرض الواقع بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ووجهت وزيرة الثقافة الشكر للعاملين بقطاعات الوزارة المختلفة على جهودهم التي كانت السبب في إنجاح هذا المحفل الدولي.

وأكدت وزيرة الثقافة، أن الفترة القادمة ستشهد إقامة عدد من معارض الكتب بعدد من المحافظات والمدن، كما سيتم افتتاح عدد من منافذ البيع لإصدارات وزارة الثقافة بعدد من المدن التي لا يوجد بها منافذ لبيع الكتب.

هيئة الكتاب

وبحسب الإحصائيات الختامية للمعرض، حقق جناح الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، مبيعات تاريخية، بلغت 179532 نُسخةُ بجناح الهيئة، بخلاف 137212 نُسخةُ للعناوين التي عُرضت بجناح مبادرة "الثقافة والفن للجميع".

واشتملت قائمة إصدارات السلاسل الأعلى مبيعًا بهيئة الكتاب، سلسلة "ما"، وسلسلة "رؤية"، إلى جانب سلسلة "المصريات"، فضلًا عن العديد من السلاسل التي تُصدرها الهيئة والمجموعات الكاملة التي تصدرتها المجموعة الكاملة لصلاح جاهين.

هيئة قصور الثقافة

فيما حققت أجنحة الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة الفنان هشام عطوة، إقبالًا جماهيريًا مُكثفًا، محققُا مبيعات قاربت الـ 75 ألف نُسخة، وأصدرت الهيئة خلال فعاليات المعرض 66 عنوانًا جديدًا، نفد أغلبها خلال الأيام الأولى للمعرض.

المركز القومي للترجمة

فيما بلغ إجمالي مبيعات جناح المركز القومي للترجمة، برئاسة الدكتورة كرمة سامي، نحو 21 ألف نُسخة.

دار الكتب والوثائق القومية

كما استطاعت إصدارات دار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الدكتور أسامة طلعت، أن تحظى باهتمام جماهيري كبير من رواد المعرض، وبلغت مبيعاتها نحو 10500 كتاب.

صندوق التنمية الثقافية

ووصل إجمالي مبيعات قطاع صندوق التنمية الثقافية، برئاسة الدكتور هاني أبو الحسن، 7554 كتابًا، حيث يتولى الصندوق التسويق لإصداراته، وإصدارات المجلس الأعلى للثقافة، برئاسة الدكتور هشام عزمي، والمجلس القومي لثقافة الطفل، وكانت أسعار العديد من إصداراته في متناول الجميع.

اقرأ أيضا.. قبة الغوري تستضيف الفنان نور ناجح وفرقة الحضرة