الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:43 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الملتقى الدولي السابع للتراث الثقافي غير المادي» يفتح باب التقديم للمشاركة بدورته القادمة

ملتقى القاهرة السابع للتراث الثقافي غير المادي
ملتقى القاهرة السابع للتراث الثقافي غير المادي

يعلن المجلس الأعلى للثقافة عن فتح باب التقديم للمشاركة في ملتقى القاهرة الدولي السابع للتراث الثقافي غير المادي، والذي ينظم برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة "نيفين الكيلاني".

تفاصيل المشاركة في الملتقى

ينظم المجلس الأعلى للثقافة ملتقى القاهرة الدولي السابع للتراث غير المادي بأمانة الدكتور "هشام عزمي" وبالتعاون مع مؤسسة الإيسسكو برئاسة الدكتور سالم بن محمد المالك.

تنظم الدورة السابعة تحت عنوان "التراث الثقافي غير المادي في الدول الإسلامية.. المشترك والمتنوع" والدورة مهداة للدكتور أحمد مرسي، ويأتي الملتقى في إطار ختام فعاليات الدولة احتفاءً باختيار القاهرة عاصمة الثقافة الإسلامية.

وجهت لجنة التراث الثقافي غير المادي برئاسة الدكتورة "نهلة إمام، الدعوة لكل من يرغب في المشاركة بالملتقى أن يرسل مقترح لعنوان المداخلة وملخص لها في حدود 250 كلمة؛ يتضمن أحد المحاور الرئيسية التي أعدتها اللجنة المنظمة للملتقى.

يرسل الملخص على الإيميل التالي: [email protected] ، في موعد أقصاه 16 فبراير 2023، كما تسلم الأبحاث الكاملة المقبولة بعد انتهاء فعاليات الملتقى بشهرين، يمكن المتابعة عبر الواتساب على رقم 00201008888132.

موعد افتتاح الملتقى ومحاوره

يستمر الملتقى على مدار يومي 8 و 9 مارس 2023، إذ يفتتح صباح يوم الأربعاء 8 مارس، في تمام الساعة العاشرة والنصف صباحا، بالمجلس الأعلى للثقافة، وذلك بالجلسة الافتتاحية التي تتضمن تكريم اسم العالم الراحل وحارس التراث الثقافي غير المادي الدكتور "أحمد مرسي".

ويتضمن الملتقى عدد من المحاور الرئيسية وهي كالتالي:

_ المحور الأول بعنوان "الحكي الشعبي – تراث مستمر" ويتضمن الحديث عن:الأنواع السردية الشعبية ومظاهر التحور والاستمرارية، الحكاية الشعبية واستثمارها في التعليم، السير الشعبية في دول العالم الإسلامي المروية والمدونة، تقاليد الحكي الشعبي في دول العالم الإسلامي، الحكاية الشعبية المغناة في الدول الإسلامية، رواة الحكاية الشعبية وطرائق الأداء، تجارب في صون الحكي الشعبي وتعليمه ونقله.

_ المحور الثاني بعنوان "الاستشراق وتراث الدول الإسلامية غير المادي"ويضم عدد من المحاور الفرعية وهي: الاستشراق والأمثال الشعبية، الاستشراق والممارسات الاجتماعية والمعتقدات الشعبية، الاستشراق والسير والحكايات الشعبية العربية، الاستشراق وألف ليلة وليلة، الاستشراق والأغاني الشعبية.

_ المحور الثالث تحت عنوان "الحرف الشعبية ورؤية 2030"ويناقش المحور عدد من القضايا منها: توظيف الرمز في الحرف الشعبية، تحديات البقاء للحرف الشعبية، الحرف الشعبية والتنمية المستدامة، الحرف الشعبية ومشترك الثقافة في الدول الإسلامية، الحرف الشعبية وهوية الدول البصرية.

_ المحور الرابع بعنوان"التحول الرقمي وقضايا صون التراث الثقافي غير المادي"ويناقش المحاور التالية: الوسائل التكنولوجية والتطبيقات الحديثة ودورها في صون التراث التقافي غير المادي والحفاظ عليه وتوثيقه، المبادرات والمشاريع في مجال التحول الرقمي للتراث الثقافي وآفاق التعاون، الاعتماد على الآليات الرقمية والتكنولوجيا الحديثة لنشر التراث الثقافي غير المادي والتعريف به من أجل تعزيز رفع الوعي به وخلق حوار مجتمعي حول قضاياه.

_ المحور الخامس بعنوان "الممارسات الاجتماعية والمعتقدات الشعبية واستدامة التراث" ويتضمن المحاور التالية: المعتقدات الشعبية وقضايا التنمية في الدول الإسلامية، المعتقدات الشعبية والأساطير، التنوع الثقافي كما تعكسه العادات الشعبية في الدول الإسلامية، العادات الشعبية والتنمية المستدامة، الاحتفالات الشعبية.. حوار متصل بين الثقافات، المعتقدات الشعبية ومقاومة الخرافة للفناء.

_ المحور السادس تحت عنوان "حيوية التراث الغنائي الشعبي في العالم الإسلامي"ويناقش الجوانب المختلفة للتراث الغنائي الشعبي في سياقاته الثقافية والأدائية مبرزاً القيم الجمالية والاجتماعية ومواكبته للمتغيرات التي اعترت مسيرة الجماعة الشعبية في الدول الإسلامية، كيف واكبت الأغنية الشعبية بحيويتها وبساطتها وعمقها وانتشارها النشاط الإنساني، تناول الأنواع الغنائية المتعددة مثل الأغاني المصاحبة لدورة الحياة، كذلك أغاني العمل والسمر والأغاني المصاحبة للمناسبات الدينية، وذلك بالبحث والتفسير الثقافي والتحليل الموسيقي والأدائي، الخصائص والسمات الفنية والثقافية للإبداع الموسيقي والغنائي في مسايرته لحركة الحياة فى المجتمعات الصادر عنها.

موضوعات المائدة المستديرة

ينظم الملتقى مائدة مستديرة تحت عنوان "دور منظمات المجتمع المدني في صون التراث الثقافي غير المادي"، تفتح المائدة حوارا حول طريقة إعداد قاعدة بيانات بالمنظمات المعنية بالتراث الثقافي غير المادي، ومناقشة التحديات التي تواجه الجمعيات ووسائل دعمها، وأيضا دور منظمات المجتمع المدني في صون التراث غيرالمادي بالإحياء والتوثيق والنقل والترويج، وذلك في حضور جميع الأطراف المعنية بالتراث الثقافي غير المادي من الباحثين والخبراء والجامعين الميدانيين وأصحاب المبادرات الخاصة مع ممثلي منظمات المجتمع المدني المعنية بالتراث الثقافي.

تشارك بالمائدة منظمات المجتمع المدني المعتمدة من منظمة اليونسكو لعرض تجربتها في الحصول على الاعتماد، كما تتضمن دعوة منظمات المجتمع المدني للحصول على اعتماد اتفاقية صون التراث غير المادي (2003).

ينظم على هامش الملتقى عدد من المعارض التي تضم التراث غير المادي، وذلك بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، قطاع الفنون التشكيلية، الهيئة العامةى لقصور الثقافة.

وعلى الراغبين بالمشاركة في الملتقى من مصر وكل الدول العربية إرسال عنوان المداخلة وملخص لها في حدود 250 كلمة ولمزيد من المعلومات يشرفنا مراسلتكم ملحوظة: - آخر موعد لإرسال ملخصات المشاركة (عبر الإيميل فقط) - لا يتحمل المجلس تكلف

اقرأ أيضا: خبير استراتيجي: الجماعة الإرهابية سعت لتحقيق أهدافها من خلال إشاعة الفوضى