الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 05:37 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«النرويج» ضيف شرف معرض الكتاب في دورته القادمة 2024

علم النرويج
علم النرويج

ستعلن اللجنة العليا القائمة على تنظيم معرض القاهرة الدولي للكتاب في ختام دورته 54، عن الدولة ضيف شرف المعرض في دورته 55 والتي من المقرر أن تنعقد في يناير 2024 بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

ضيف شرف المعرض في الدورة المقبلة

أعلنت اللجنة العليا للمعرض في ختام الدورة 54 والتي تختتم فعالياتها اليوم 6 فبراير، أن تكون الدولة التي تحل ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته 55، هي إحدى الدول الأوربية ذات التأثير الثقافي والأثر الحضاري الكبير.

وكانت قد حلت اليونان ضيف شرف المعرض في دورته 53 عام 2022، ووفقا لبرتوكولات التعاون التي تجمع بين مصر وعدد من البلدان، فقد قررت اللجنة العليا للمعرض أن تحل دولة النرويج ضيف شرف الدورة 55 للمعرض في العام القادم.

راية ضيف الشرف بالمعرض

ستقوم المملكة الأردنية الهاشمية بتسليم راية ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب لمملكة النرويج، وذلك في تمام الساعة الثانية ظهرا، إذ يقوم سفيرا البلدين بتسليم الراية وفق البروتوكول المتبع، وفي حضور كل من وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني و رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الدكتور أحمد بهي الدين العساسي، ووسط لفيف من المثقفين والإعلاميين.

يُذكر أن الدورة 54 لمعرض الكتاب نُظمت برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي وبدعم من الدولة وتحت إشراف وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، وقد افتتاح الدورة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وانطلقت الدورة خلال الفترة من 25 يناير وحتى 6 فبراير 2023، تحت شعار "على اسم مصر.. معا..نقرأ.. نفكر..نبدع".

وحلت دولة الأردن ضيف شرف للمعرض، كما تم اختيار الشاعر الكبير صلاح جاهين ليكون شخصية المعرض، كما وقع الاختيار على الكاتب كامل الكيلاني ليكون شخصية معرض الطفلفي الدورة 54 للعام 2023.

وشارك في هذه الدورة 1074 ناشرا من 53 دولة من بينهم دول جديدة مثل المجر والدومينيكان، بالإضافة إلى فعاليات ‏ثقافية تضم لقاءات مع مبدعين وكتاب ومفكرين وفنانين ورموز ‏وقامات مصرية عربية وعالمية، لتعزيز دور الثقافة في بناء ‏المستقبل.

اقرأ أيضا: غدا ندوة «الحقائق العلمية في مواجهة المغالطات التاريخية» بمعرض الكتاب