الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 08:36 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير التعليم يتفقد معرض الكتاب 2023 بصحبة وزيرة الثقافة

وزيرة الثقافة ووزير التعليم
وزيرة الثقافة ووزير التعليم

استقبلت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، الدكتور "رضا حجازي"_ وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وذلك اليوم الأحد 5 فبراير بمركز مصر للمعارض الدولية حيث مقر معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 54.

تفاصيل الجولة التفقدية للوزيرين

قامت وزيرة الثقافة باصطحاب الدكتور رضا حجازي في جولة تفقدية لأجنحة المعرض، وأثنت "الكيلاني" على عملية التعاون المشترك والمثمر بين وزارتي الثقافة والتربية والتعليم، في العديد من المجالات.

وأشارت إلى أن الفترة المقبلة ستشهد عملية توسيع في التعاون بينهما عن طريق تنظيم عدد كبير من الفعاليات والأنشطة الطلابية، وذلك من أجل بناء وتأسيس أجيال مثقفة ومنفتحة على العالم.

قالت "الكيلاني" أنه يجري التعاون مع وزارة التربية والتعليم لمدها بالكتب والإصدارات لتزويد المكتبات المدرسية بإصدارات وزارة الثقافة، وذلك إيمانا منها بأن الكتاب هو أحد أهم أساسيات التقيف ورفع الوعي، إذ تم وضع قائمة بجميع الكتب التي تصدرها الوزارة والتي تُصنف لتناسب طلاب المراحل التعليمية المختلفة.

وقد تخلل الجولة اتفاق الوزيرين على عدد من الخطوات من أجل توصيل المنتج الثقافي لأكبر عدد من الطلاب، وكان من بين هذه الخطوات أن يتم إذاعة أفلام الرسوم المتحركة والمصورة الخاصة بالأطفال والتي تم عرضها بمعرض الكتاب لتكون متوفرة على قنوات مدرستنا، فضلا عن بحث إنتاج برامج مسابقات لاكتشاف المواهب.

إشادة الدكتور رضا حجازي بالمعرض

أعرب وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي عن جزيل شكره وتقديره لوزيرة الثقافة و للقائمين على تنظيم المعرض، وأشاد في حديثه بحسن التنظيم والنجاح الكبير الذي تشهده الدورة 54 من المعرض، مشيرا إلى أن المعرض يلقى دعما كبيرا من جانب الدولة مما يساهم في استمرار نجاحه وتصدره مكانة مميزة في العالم العربي كله.

كما تابع مؤكدا على حرص وزارة التربية والتعليم على التواصل والتفاعل مع فعاليات المعرض بواسطة الرحلات التي تنظمها الوزارة لطلاب المدارس وكذلك الفعاليات الفنية التي شاركت بها وزارة التربية والتعليم خلال مدّة انعقاده، بجانب تشجيع الطلاب على زيارة المعرض بشكل منتظم.

الأجنحة التي تفقدها الوزيران

اصطحبت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي في جولة تفقدية لأجنحة عدّة منها: جناح مركز بحوث الشرطة (أكاديمية الشرطة)، جناح المبادرة الرئاسية (حياة كريمة)، جناح هيئة البحوث العسكرية (وزارة الدفاع)، فضلا عن مشاهدة عرضًا تقديميًا لمحتويات الجناح، الذي يضم كتب وكتيبات عن التاريخ والتراث العسكري.

كما تفقد الوزيران، وجناح هيئة الرقابة الإدارية، واستمعا لشرح خطط الرقابة إزاء تدريب الأطفال على القيم الأخلاقية، حيث أكد الدكتور رضا حجازي ضرورة مُشاركة جميع الجهات لنشر الوعي الثقافي والوعي بأهمية مكافحة الفساد بين الطلاب، كما شاهدا جولة افتراضية داخل إدارات الرقابة الإدارية.

قام الوزير خلال جولته التفقدية بتوزيع هدايا تذكارية للطلاب المُشاركين في العروض الفنية والرياضية والاجتماعية المختلفة بالمعرض، وطلاب الاتحاد العام للاتحادات الطلابية المرافقين له وتتمثل الهدايا في مجموعة من الكتب تشجيعًا لهم على القراءة والاطلاع، وأختتم الوزيران الجولة بتفقد جناح الطفل بقاعة (٥).

ورافقه خلال الجولة كل من: رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الدكتور "أحمد بهي الدين العساسي"، رئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية الدكتورة "إيمان محمد حسن"، الدكتورة "جيهان علام"_ مدير عام الإدارة العامة للتربية الرياضية، "عمرو الدسوقي"_ مدير عام الأنشطة، رئيس الاتحاد العام للاتحادات الطلابية "أحمد موسى"، عدد من طلاب الاتحاد العام لطلاب مصر، والطلاب المشاركين في الأنشطة الرياضية والفنية والاجتماعية للوزارة.

اقرأ أيضا: غدا ندوة «الحقائق العلمية في مواجهة المغالطات التاريخية» بمعرض الكتاب