الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:37 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ملك الأردن: القدس ليست مجرد قضية سياسية

الملك عبد الله الثاني
الملك عبد الله الثاني

قال العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، إن القدس تمثل للعائلة الهاشمية والأردن الهاشمية، ارتباطًا شخصيا منذ أكثر من 100 عام، وليست قضية سياسية على الإطلاق.

وأضاف في كلمة اليوم الخميس، بحفل فطور الدعاء الوطني الواحد والسبعين في واشنطن، "منذ أكثر من 100 عام، حملنا أمانة الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية بالقدس"، مشيرًا إلى الارتباط بين حياة العائلة الهاشمية والقدس.

ولفت الملك عبد الله إلى استشهاد الملك المؤسس عبدالله بن الحسين على عتبات المسجد الأقصى المبارك، ونجاة الملك الراحل الحسين، من تلك الحادثة، وقال إن ذلك اليوم أثر عليه، ولأجل ذلك كرس حياته للعمل لتحقيق السلام حتى أثناء صراعه مع مرض السرطان.

ملك الأردن لفت إلى "استمرار إصرار الأردن على العمل من أجل تحقيق السلام"، مؤكدا أن "هناك دائما فرصة للسلام. فالحقيقة هي أن مختلف شعوب الشرق الأوسط قد عاشت عبر تاريخها في وئام لفترات أطول بكثير مما أمضته في تناحر". وفق وكالة بترا.

وأضاف الملك أن العمل لتحقيق السلام يتطلب "احترام إنسانيتنا المشتركة وتجاوز خطاب الكراهية وبناء الثقة المتبادلة المطلوبة لتحقيق السلام العادل".

حضر الحفل قيادات سياسية وفكرية ودينية من الولايات المتحدة وبعض الدول، وتحدث في الحفل كذلك الرئيس الأمريكي جو بايدن، عبر تقنية الفيديو كونفراس، والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من خلال رسالة مسجلة.

اقرأ أيضا: عاجل..إقالة البرلمانية المسلمة إلهان عمر من مجلس النواب الأمريكي