الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:30 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل..إقالة البرلمانية المسلمة إلهان عمر من مجلس النواب الأمريكي

إلهان عمر
إلهان عمر

صوت مجلس النواب الأمريكي، اليوم الخميس، على قرار إقالة إلهان عمر عن الحزب الديمقراطي، من لجنة الشؤون الخارجية.

تعهد رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي (جمهوري عن كاليفورنيا) في عام 2021 بالانتقام من الديمقراطيين بسبب عزل النائبين مارجوري تايلور جرين وبول جوسار من لجانهم.

كما منع مكارثي النائبين آدم شيف وإريك سوالويل وكلاهما ديمقراطي من كاليفورنيا، من البقاء في لجنة المخابرات بمجلس النواب الأسبوع الماضي.

وقالت إلهان عمر في قاعة مجلس النواب، الخميس: "هذه المناقشة اليوم تدور حول من سيصبح أميركيًا. ما هي الآراء التي سنحصل عليها، هل يجب علينا أن نحسب كأميركيين، هذا هو موضوع النقاش".

أضافت "أنا مسلمة. أنا مهاجرة. هل تفاجأ أحد بأنني مستهدفة؟ هل تفاجأ أحد بأنني بطريقة ما أعتبر غير أهل للحديث عن السياسة الخارجية الأمريكية؟". وأضاف تعمر "بصراحة هذا متوقع".

سبب إقالة إلهان عمر

تم تمرير القرار 218-211، إلى حد كبير على أسس حزبية. وتم الاستشهاد بستة تعليقات أدلت بها إلها عمر حول إسرائيل والجماعات الموالية لإسرائيل و11 سبتمبر بين عامي 2019 و2021 والتي وصفها المشرعون في كلا الحزبين بأنها معادية للسامية.

قالت النائبة الكساندريا أوكاسيو كورتيز، التي تم انتخابها عام 2018 إلى جانب إلهان عمر: "هذا يتعلق باستهداف النساء ذوات البشرة الملونة في الولايات المتحدة الأمريكية".

وقالت النائبة رشيدة طليب الديمقراطية من ولاية ميشان، الخميس: "أين محاربو حرية التعبير اليوم؟ النفاق واضح للشعب الأمريكي".

وأضافت: "إنكم تُظهرون من أنتم حقًا". عضوة الكونجرس إلهان عمر لن يتم إسكاتها.

وعلى الرغم من انتقاد بعض الديمقراطيين لـ إلهان عمر بشكل بسبب خطابها، فقد شكلوا جبهة موحدة ضد القرار يوم الخميس.

يذكر أن إلهان عمر من أصل صومالي، وتعتبر اول لاجئة تنتخب في مجلس النواب الأمريكي.

اقرأ ايضا: بقصيدة مؤثرة.. الشيخ سعود الشريم يودع الحرم المكي بعد الإمامة 30 عاما