الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:58 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”القوى العاملة” تصدر 11 تنبيهًا للمصريين الراغبين في العمل بالأردن

القوى العاملة
القوى العاملة

كشفت وزارة القوى العاملة، اليوم الثلاثاء، عن 11 تنبيه للمصريين الراغبين في العمل بالأردن، موضحةً أنه خلال الفترة الماضية وقوع الكثير في فخ الشركات الوهمية التي تقوم بالنصب والاحتيال على الراغبين في العمل بالخارج.

اقرأ أيضًا: مجلس نقابة المهن الطبية يناقش زيادة المعاشات


وقال بيان وزارة القوى العاملة:

- بناءً على توجيهات وزير القوى العاملة حسن شحاتة؛ إن أسامة إبراهيم رئيس مكتب التمثيل العمالي بالأردن أعلن مجموعة من التنبيهات، وذلك بشأن حماية ورعاية المصريين في الخارج، وتحصينهم ضد النصب عليهم حتى قبل السفر للعمل.

- رصد المكتب، مؤخرًا مجموعة من المخالفات التي تتعلق باستغلال بعض تجار عقود العمل في الأردن، وإيهام المصريين الراغبين في الحصول على فرصة عمل داخل الأردن، بتوفير فرص عمل، وقيام بعض الوسطاء سواء داخل مصر أو في الأردن باستغلال عدم معرفة راغبي العمل بالإجراءات والقوانين المنظمة لإلحاق العمالة الوافدة بالأردن، مما ترتب على ذلك مخالفة الكثير منهم وتعرضهم للمساءلة وإمكانية الإبعاد خارج أراضي "المملكة".

وأكد مكتب التمثيل العمالي، مجموعة من الوصايا الخاصة، بالإجراءات الواجب اتباعها تفادياً لوقوع العامل في المخالفة، وهي:


- التعامل بشكل مباشر مع القوى العاملة للحصول على المعلومات الدقيقة حول العمل والإجراءات المتبعة بالأردن.

- ضرورة التصديق على عقد العمل بعد استلامه من وزارة القوى العاملة، وصحيفة الحالة الجنائية من وزارة الخارجية المصرية قبل السفر إلى الأردن، والاحتراس من ضياع وفقد المستندات والوثائق الشخصية.

- عدم السير وراء وسطاء وتجار عقود العمل بالأردن.

- ضرورة الإبلاغ عن أي صفحة أو إعلان مشبوه يخالف ما تنشره الوزارة من إجراءات.

- عدم دفع أي مبالغ مالية لأي شخص للحصول على عقد عمل، طبقا لقانون العمل الأردني فكافة تكاليف مصروفات التعاقد للعمل بالأردن ورسوم إصدار تصريح العمل ملتزم بها صاحب العمل.

- يجب التواصل مع صاحب العمل مباشرة، والاحتفاظ ببياناته وأرقامه.

- يجب تأكد العامل من أنه سيعمل لدى نفس صاحب العمل المستقدم عليه وفي نفس المهنة المتعاقد عليها تجنبا للوقع في مخالفات.

- أن جميع عقود العمل هي محددة على صاحب عمل وعلى مهنة محددة وملزمة للعامل، حيث أنه لا يوجد عقد عمل تجاري أو استقدام حر للعمل بالأردن.

- قبل انتهاء تصريح العمل والحصول على إخلاء طرف لا يجوز ترك صاحب العمل والعمل لدى صاحب عمل آخر.

- لا يجوز احتجاز أوراق شخصية للعامل من أي شخص وهو أمر يعاقب عليه القانون.

- يتم دخول الأردن من أجل الحصول على عمل عن طريق التعاقد الرسمي بعقد عمل مع صاحب عمل، ومن خلال القنوات الرسمية ما بين وزارة القوى العاملة المصرية ووزارة العمل الأردنية، وغير ذلك يعرضك للمساءلة القانونية والإبعاد خارج الأردن.

- يجب على العامل بعد استقدامه للأردن الذهاب إلى صاحب العمل لاستكمال إجراءات التعاقد ثم استخراج تصريح العمل، وفي حال لم يتواصل العامل مع صاحب العمل، عليه التقدم لأقرب مكتب عمل، أو التواصل مع المكتب العمالي بالسفارة المصرية بعمان.

اقرأ أيضًا: بتسهيل الإجراءات.. السعودية تستعد لاستقبال مليوني حاج هذا العام