الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 07:06 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

«المقابر الصاوية في الواحات البحرية».. كتاب جديد للدكتورة هند الشربيني

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

أصدرت الدكتورة هند الشربيني حديثا كتاب بعنوان "المقابر الصاوية في الواحات البحرية"، وهو صادر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين العساسي، ويقدم الكتاب عالم الآثار الدكتور زاهي حواس.

موضوعات الكتاب

تناولت الكتاب منطقة الواحات البحرية والتي تعد من أبرز وأهم المناطق الأثرية في مصر، بل وبها العديد من القطع الأثرية التي لم تكتشف بعد، واتسعت شهرة الواحات البحرية في عصر الأسرة السادسة والعشرين الصاوية، وأيضا العصرين اليوناني والروماني، نظرا لإنتاجها "النبيذ" الذي عرفت بإنتاجه.

وقد تناولت الدكتورة هند الشربيني مقابر هذه العصور والتي تميزت بجمال فائق لا يضاهيه جمال في أي عصور أخرى، فقدمت هذه المقابر بطريقة علمية مبسطة ومختصرة عن طريق عملها مع فريق حفائر في الواحات البحرية في موقع مقابر الشيخ سوبي، وهي ترجع للعصر الصاوي وفي موقع الكيلو ستة، أو ما أطلقت عليه وأيضا الصحافة العالمية اسم "وادي المومياوات الذهبية".

وتضم هذه المقابر مجموعة من أروع المومياوات المذهبية التي ترجع إلى العصرين اليوناني- الروماني، وأعجبت الشربيني بالواحات البحرية وآثارها لذا قررت أن تدرس آثارها في العصر المتأخر في رسالتها للماجستير بكلية الآثار في جامعة القاهرة.

يذكر أن كتاب "المقابر الصاوية في الوحات البحرية" هو الجزء الأساسي من رسالة الماجستير للدكتورة هند الشربيني، والتي قررت أن تطرحها بتوسع في كتاب لتعميم الاستفادة من محتويات الكتاب، وكان أهم ما ورد بالكتاب هو تعليق الشربيني على موضوعات دينية مهمة مثل شرح وتوضيح المناظر الدينية الأخرى التي ظهرت في المقابر منها مناظر ظهور أرواح به ونخن، مناظر أبناء حورس الأربعة، وأيضا مناظر التطهير الموجودة في مقبرة باننتيو ومقبرة بادي عشتار، وإظهارها بطريقة عملية سهلة تشرح مغزاها الديني بيسر، فضلا عن تحليل وتقديم تمثيل مناظر ظهور الآلهة المختلفة داخل هذه المقابرالمدهشة.

كما ناقشت الشربيني في هذه الموضوعات مناظر التحنيط، وقد كتب الراحل العظيم وراهب الصحراء الدكتور أحمد فخري عن هذه المقابر، واستطاعت الشربيني بلغة سهلة دراسة هذه المناظر.

اقرأ أيضًا: بعد فوزه بجائزة الطيب صالح.. عادل سعد لـ «الطريق»: أهديها لابنتي التي لا أعرف ملامحها