الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 09:09 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من الفتى الذهبي لفك ألغاز التحنيط.. اكتشافات مهمة للآثار المصرية القديمة.. فيديو

مومياء الصبي الذهبي
مومياء الصبي الذهبي

تحدثت الدكتورة سحر سليم، أستاذ الأشعة بكلية الطب جامعة القاهرة، عن مومياء الصبي الذهبي وألغاز التحنيط، قائلة إن مومياء الصبي الذهبي جزء من مشروع مع المتحف المصري بالتحرير، لدراسة الآثار المخزونة في "بدروم" المتحف منذ أكثر من قرن، إذ إنه لم يجر الكشف عنها أو فحصها من قبل.

وأضافت أستاذ الأشعة بكلية الطب جامعة القاهرة، خلال حوارها في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى: "اخترت مع مُديرين المتحف المصري السابقين القطع المغلقة بالكامل في البدروم، للكشف بالأشعة المقطعية عما بداخل هذه القطع ودون فتحها أوإزالة اللفائف، مثل جرار مغلقة ومن ضمنها مومياء موضوعة في تابوت خشبي لم يفتح منذ عام 1916".

وتابعت «سليم»: "هذا جزء من عشرات الآلاف من القطع الموجودة في بدروم المتحف، وهناك نشاط كبير لدراسة وحصر هذه القطع"، موضحة أن مومياء الصبي جرى العثور عليه في جبانة بإدفو، وهي بطلمية منذ 2300 سنة، ولا توجد معلومات أكثر من ذلك، كما أنه جاء في صندوق خشبي، وفتح لأول مرة منذ أيام، ووجدنا تابوت مذهب ومومياء ملفوفة بالكامل وعليها قناع ذهبي جميل.

مومياء الصبي تشبه في تحنيطها المومياوات الملكية

وواصلت: "أخذنا المومياء للكشف عنها، ووجدنا أنه ولد عمره 14 سنة، وظهر وجهه وتحنيطه على أعلى مستوى يشبه تحنيط المومياوات الملكية".

اقرأ أيضًا: بعد ظهور أجسام مجهولة.. عالم مصريات يحسم الجدل بشأن وجود كائنات فضائية (فيديو)