الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:03 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزارة السياحة والآثار تفتتح حجرتي آمون الشمالية والجنوبية ومقبرة ميرو

افتتاح وزارة السياحة والآثار اليوم حجرتي آمون الشمالية والجنوبية ومقبرة ميرو
افتتاح وزارة السياحة والآثار اليوم حجرتي آمون الشمالية والجنوبية ومقبرة ميرو

افتتح ظهر اليوم الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتورة آن فودينسكا مديرالمركز البولندي لآثار حوض البحر المتوسط بالقاهرة، حجرتي آمون الشمالية والجنوبية على الشرفة العلوية لمعبد حتشبسوت بالدير البحري ومقبرة ميرو بجبانة العساسيف الشمالية، وذلك فى إطار حرص وزراة السياحة على صيانة وحفظ المواقع والمبانى الأثرية.

وكان ذلك بحضورالدكتور زاهي حواس وزيرالآثارالأسبق والدكتور باتريك ذويدكسى مدير البعثة البولندية بمعبد حتشبسوت وشمال العساسيف، وكان ذلك بعد الإنتهاء من مشروع الترميم والدراسة بالتعاون مع المركز البولندي لآثارمنطقة حوض البحر المتوسط بجامعة وارسو.

قال الدكتور مصطفي وزيري أن الحجرتين اللتان تم إفتتاحهما بمعبد الدير البحري تحيطان بالمقصورة الرئيسية للإله آمون رع بمعبد حتشبسوت، وأوضح أنه من خلال دراسة النقوش الموجودة على جدران الحجرة الجنوبية اتضح أنها ربما كانت تستخدم لتخزين المواد العطرية والكتان المستخدم أثناء الطقوس الدينية. وقالت الدكتورة آن فودينسكا أن خلف أبواب كلتا الحجرتين، يوجد منظر يصور المهندس سنموت، أبرز رجال بلاط الملكة حتشبسوت، مع كتابات تشرح حيث أن الملكة سمحت بكتابة اسم المهندس سنموت بجميع حجرات المعبد الخاص بها، ولكن صور سنموت هذه المرة في النقوش داخل هاتين الحجرتين فقط وهو واقفاً بدلاً من وضع الركوع، وهذا يدل على أن هاتين الغرفتين كان لهما وظفية استثنائية.

وبالنسبة لمقبرة ميرو فهي أول موقع أثري من هذه الفترة المبكرة في البر الغربي بالأقصر قد تم إتاحتها للزوار، وتقع مقبرة ميرو بمواجهة طريق الموكب المؤدي إلى معبد الملك منتوحتب الثاني. وهي تتكون من واجهة وممر يؤدي إلى مقصورة للقرابين بها كوة لوضع تمثال المتوفى. كما يوجد بها بئر للدفن بأخره حجرة للدفن بها تابوت. وتعتبر هذه الغرفة هي الوحيدة المزينة بالمقبرة.

أقرأ أيضا: بيبسيكو تبدأ نقل مقرها الرئيسي في الشرق الأوسط من الإمارات إلى السعودية

موضوعات متعلقة