الطريق
الخميس 28 مارس 2024 05:23 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هيئة الكتاب تصدر «إسرائيل وأفريقيا.. مصالح ومواقف»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدي، كتابا جديدا بعنوان «إسرائيل وأفريقيا.. مصالح ومواقف»، للدكتور أحمد السيد عبد الرازق، ومن تقديم السفير محمد العرابي.

السلوك التصويتي

ويرصد المؤلف دراسة مفهوم السلوك التصويتي كونه أحد المؤشرات الدالة على توجهات السياسة الخارجية للدول، وسعى إلى تحليل السلوك التصويتي لدول أفريقيا جنوب الصحراء على القضايا الإسرائيلية المطروحة في الأمم المتحدة.

محتويات الكتاب

وينقسم الكتاب إلى أربع فصول، حيث تناول الفصل الأول التحليل النظري للسلوك التصويتي للدول في المنظمات الدولية، من خلال تحديد مفهوم السلوك التصويتي وأنماطه.

ويتطرق المؤلف إلى استعراض المحددات الداخلية والخارجية التي تؤثر في السلوك التصويتي للدولة، مع التركيز على دراسة قواعد التصويت في المنظمات الدولية بالتطبيق على حالة الأمم المتحدة.

قرارات الأمم المتحدة

أما الفصل الثاني فيتناول أهم القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة بشأن العديد من القضايا التي تؤثر في المصالح الإسرائيلية، من خلال تحليل أهم القضايا المثارة بشأن إسرائيل في إطار الأمم المتحدة، بداية من قضايا الاعتراف الدولي بإسرائيل، مرورًا بقضية البرنامج النووي الإسرائيلي ومدى التزام إسرائيل بالمعايير الدولية، وأخيرًا استعراض الدور الأمريكي الداعم لإسرائيل في العديد من القضايا.

الأراضي المحتلة

ويقدم المؤلف في الفصل الثالث، دراسة العديد من القرارات المتعلقة بالممارسات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة، وكيفية تعاطي أجهزة الأمم المتحدة مع تلك الممارسات بواسطة عرض القرارات ومشروعات القرارات للتصويت.

العلاقات بين إسرائيل والأمم المتحدة

وقدم المؤلف في الفصل الرابع من الكتاب، العلاقات بين إسرائيل والأمم المتحدة، كذلك القضايا الإقليمية والدولية المؤثرة في المصالح الإسرائيلية، وتطور العلاقات الإسرائيلية الغربية في إطار الأمم المتحدة.

كما تطرق الكتاب إلى تطبيق الأطر النظرية المعروضة في الفصل الأول على متغيري الدراسة بواسطة دراسة محددات السلوك التصويتي لدول أفريقيا جنوب الصحراء بتحليل العلاقات الإسرائيلية الأفريقية على المستوى السياسي والاقتصادي.