الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:10 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمد العرابي: على إثيوبيا العودة لصوابها وعدم الإضرار بحق مصر المائي

سد النهضة
سد النهضة

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إنّ تصريحات وزير الخارجية الإثيوبي بشأن سد إثيوبيا، لا تعدو كونها ممارسات معروفة، تهدف إلى تحويل الدفة لصالح إثيوبيا.

وأضاف محمد العرابي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد، أنّ السلوك الإثيوبي فيه قدر كبير من الشذوذ لكن الدبلوماسية المصرية تعي تماما كيف تدير الأمور دون الانسياق وراء أية مواقف غير منضبطة.

وأردف وزير الخارجية الأسبق، أنّ تصريحات سامح شكري تتفق مع السياسة المصرية الرشيدة، لافتا إلى أن الفترة الأخيرة شهدت تأييدا عربيا ودوليا لمصر في حقها المائي.

واختتم محمد العرابي، بالإشارة إلى أن العالم كله يشيد حاليا بحكمة الجانب المصري في إدارة ملف سد إثيوبيا دون الانصياع وراء السلوك غير المنضبط الذي يمارسه الجانب الإثيوبي، لافتا إلى أنه على إثيوبيا العودة إلى صوابها وعدم الإضرار بحق مصر المائي.

ومن جانبه كشف الإعلامي مصطفى بكري، الأسباب التي دفعت وزير الخارجية سامح شكري، إلى إطلاق تصريحات مهمة حول ملف سد إثيوبيا الذي يمثل قضية أمن قومي تتعلق بحياة المصريين.

وأوضح مصطفى بكري، خلال برنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد، أنّ، الدولة تتخذ منذ أكثر من 10 سنوات خطوات منضبطة لحماية مصالح الشعب المصري، بينما يصر الجانب الإثيوبي على الملء بشكل أحادي.