الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:59 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تصريحات السيسي.. نواب: «مصر لن تتحمل أى نقص في حصتها من مياه النيل»

رشا إسحق
رشا إسحق

لا تزل قضية سد النهضة أهم شواغل الدولة المصرية خلال المرحلة الحالية ومستقبلا، وخاصة في ظل عدم وجود إرادة سياسية لدى دولة أثيوبيا للتوصل إلى حل عادل بشأن ملف السد رغم ما قامت به مصر من جهود على مدار ما يقرب من عشر سنوات وما تقدمت به الدبلوماسية المصرية من حلول ومقترحات من أجل التوصل لاتفاق قانوني وملزم بشأن حصة مصر التاريخية من مياه النيل.

مصر تتفهم التنمية في أثيوبيا


وجاءت تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الإثنين خلال استقباله لرئيسة وزراء الدنمارك والتي أكد فيها أن مصر تتفهم التنمية في أثيوبيا مؤكدا على استعداد القاهرة للتعاون أيضا مشترطا أن لا يؤثر على المواطن المصري بأي شكل من الأشكال لافتا إلى أن مصر الدولة الأكثر جفافا في العالم، مؤكدًا أن الدولة لن تتحمل أي نقص للمياه.


وقالت النائبة رشا إسحق عضو مجلس الشيوخ، إن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم تؤكد أن مصر منتبهة للسياسات الأثيوبية والتي تعتمد على كسب الوقت في محاولة لفرض الأمر الواقع وهو ما تدركه القاهرة ولن تسمح بتمريره تحت أي ظرف وخاصة في ظل وجود اتفاقيات تاريخية تعطي لمصر حقوق وحصة ثابتة في مياه النيل.

مشروعات عملاقة في مجال تحلية المياه


وأضافت النائبة رشا إسحق في تصريح خاص لـ "الطريق"، إن مصر تتعامل كذلك وفقا لسيناريوهات محددة سلفا في مواجهة أي نقص في حصتها قد ينتج عن قلة الأمطار عبر مشروعات عملاقة في مجال تحلية المياه وتحسين أساليب الري وغيرها من أدوات لتحسين جودة المياه وإعادة استخدمها أكثر من مرة.


وتابعت النائبة رشا إسحق إن على أثيوبيا ألا تشك في عزم مصر على الدفاع عن حصتها في مياه النيل وأن كسب الوقت لن يمرر أي مخططات لفرض أمر واقع على القاهرة.


من جانبه قال النائب سيد نصر عضو مجلس النواب، إن تصريحات الرئيس السيسي اليوم جاءت لتؤكد على أن النيل هو قضية مصر الأولى مطالبا المجتمع الدولي بالضغط علي أثيوبيا من أجل التوصل لتسوية حقيقية لهذا الملف.


وتابع سيد نصر في تصريح خاص لـ "الطريق" أن القاهرة لديها وسائلها للدفاع عن حصتها في نهر النيل، ولكن نرغب في أن يكون ذلك عبر التفاهمات المشتركة وليس عبر أي أعمال عدائية.