الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:50 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تأكل الأخضر واليابس.. حقيقة انتشار دودة الحشد الخريفية في مصر

دودة الحشد الخريفية- (JOURNEYHOMESTORE)
دودة الحشد الخريفية- (JOURNEYHOMESTORE)

كشف الدكتور علي سليمان، عضو لجنة إدارة أزمة دود الحشد بوزارة الزراعة، موقف مصر من انتشار دودة الحشد الخريفية، والتي تلتهم كل ما هو أخضر أو يابس من النباتات، بشكل يجعلها تمثل تهديدًا حقيقيًا على الأمن القومي المصري.

وقال سليمان، في تصريحات تلفزيونية، مساء الاثنين، إنّ دودة الحشد الخريفية، تطير لأكثر من 100 كيلو متر في الليلة الواحدة، وتعيش في أمريكا الجنوبية والشمالية.

دودة الحشد الخريفية

وأوضح عضو لجنة إدارة أزمة دود الحشد بوزارة الزراعة، أنّ دود الحشد انتقلت إلى قارة إفريقيا عام 2016، وغطت معظم دول أفريقيا مؤخرًا بشكل مثير للدهشة.

كيف تنتقل دودة الحشد الخريفية؟

وبيّن سليمان، أنه انتقال دودة الحشد الخريفية بين الدول يكون من خلال السلع الزراعية المتبادلة عبر النقل البحري، لافتًا إلى أنّها آفة سيئة السمعة وتسبب العديد من الأخطار، لافتًا إلى أنها منتشرة في 48 دولة بالقارة السمراء، والآن تغطي جميع دول قارة إفريقيا.

حقيقة انتشار دودة الحشد الخريفية في مصر

وقال عضو لجنة إدارة أزمة دود الحشد بوزارة الزراعة، إنّ منظمة الفاو حذرت مصر من انتشار دودة الحشد، حيث كانت تتواجد في السودان عام 2017، وانتقلت لمصر 2019.

دودة الحشد الخريفية

وأكّد سليمان، رصد دودة الحشد الخريفية في محصول الذرة بأسوان عام 2019، ومنذ ذلك الحين عملت الوزارة على تقليل انتشار دودة الحشد من محافظات الجنوب إلى أقصى شمال مصر، ولم تتعدى نسبة انتشارها في محصول الذرة بنسبة 9% خلال هذا العام.

واختتم بالإشارة إلى أنّ وزارة الزراعة تعد شبكة رصد للتصدي لدودة الحشد ووقف انتشارها، وتوفير المبيدات اللازمة لمواجهة دودة الحشد، مع توجيه النصائح للمزارعين حول آلية التعامل معها، كما أنّ موقف مصر من دودة الحشد الخريفية الآن تحت السيطرة، ولا يوجد شيء يدعو للقلق منها، ولم يتم رصدها في محاصيل غير الذرة.