الطريق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 02:13 مـ 14 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سفير الاتحاد الأوروبي عن «مئوية توت»: عمل مهم ويجب عرضه خارج مصر

من عرض الفيلم
من عرض الفيلم

شهدت قاعة سينما مركز الهناجر التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية رئاسة الدكتور هاني أبو الحسن، عرض الفيلم الوثائقي "مئوية توت"، بحضور عدد من الدبلوماسيين والإعلاميين والفنانين والشخصيات العامة.

وفيلم "مئوية توت" من إنتاج قناة سكاي نيوز عربية، وكتابة وإخراج مدير مكتب سكاي نيوز بالقاهرة سمير عمر

من جانبه، قال الدكتور هاني أبو الحسن رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، إن التعاون بين قطاع الصندوق وقناة سكاي نيوز عربية يأتي فى إطار دور القطاع فى تعزيز التعاون مع المؤسسات الإعلامية الكبرى.

وأعرب سفير الاتحاد الأوروبي بمصر السفير كريستيان بيرجر عن سعادته لمشاهدة الفيلم الذي كشف عن معلومات مفيدة ، اطلع عليها لأول مرة، مشيدا بمخرج الفيلم وفريق العمل، وطالب بيرجر بعرض الفيلم على نطاق واسع داخل مصر وخارجها.

الحركة الوطنية المصرية

من جانبه، أشاد المتحدث باسم الخارجية المصرية السفير أحمد أبو زيد بصناع الفيلم، مؤكدا على أهمية هذه الأعمال التي تبرز دور الحركة الوطنية المصرية والدولة المصرية بمختلف مؤسساتها.

وكان الحفل من تقديم لانا الجندي محررة الفن والثقافة بقناة سكاي نيوز عربية، وبحضور فريق العمل المصورون بمكتب القاهرة لقناة سكاي نيوز عربية : أحمد العاصي، حسام الهادي ومحمد شتا، عاصم غراب، عمر شوشة، محمد عصفور، ياسين فاروق، أحمد شوقي و أحمد سمير.

قصة الفيلم

يتناول الفيلم قصة اكتشاف مقبرة الفرعون توت عنخ آمون على يد عالم الأثار البريطاني هيوارد كارتر عام 1922، حيث يستعرض الفيلم، مسيرة الملك الشاب وسنوات حكمه التسع، والأسئلة التي أثيرت عن سبب وفاته.

كما يكشف الفيلم لأول مرة النقاب عن الكثير من الوقائع التي صاحبت اكتشاف المقبرة، وأسباب الخلاف بين مكتشف المقبرة هيوارد كارتر والحكومة المصرية على خلفية محاولاته الحصول على نصف مقتنيات المقبرة، والتساؤلات حول استيلاء كارتر على بعض المقتنيات الثمينة بالتعاون مع أسرة اللورد كارنارفون ممول عمليات البحث، كما يعرض الفيلم للمرة الأولى الرسائل المتبادلة بين الزعيم سعد زغلول وكارتر.