الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:50 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صندوق التنمية الثقافية يشارك في ختام القاهرة عاصمة للثقافة بالعالم الإسلامي

وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة

تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، يشارك قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور هاني أبو الحسن في ختام فعاليات وزارة الثقافة بالقاهرة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2022.

تنطلق الاحتفالات في الثامن مارس الجاري بالمجلس الأعلى للثقافة، بافتتاح معرض لفنون الخط العربي بعنوان "القاهرة عاصمة الثقافة في العالم الاسلامي" تحت إشراف قوميسير عام المعرض الكاتب الصحفي محمد بغدادي.

المشاركون في المعرض

ويضم المعرض كوكبة من رموز الخط العربي في مصر عبر السنين، منهم الفنان الكبير خضير البورسعيدي، والفنان الكبير سعد غزال، والفنان الكبير مصطفى عبد الرحيم، والفنان الكبير عبد الله عثمان، ولفنان الكبير خليفة الشيمي، والفنانة الكبيرة ميسون قطب، والفنان الكبير محمد العربي، والفنان إسماعيل.

معرض الحرف التراثية

كما يفتتح معرض للحرف التراثية ، بساحة دار الأوبرا المصرية، بمشاركة مركز الحرف التقليدية بالفسطاط، وقطاع الفنون التشكيلية، وعارضين من جمعية الصعيد، وقرية تونس بالفيوم، وسيوة، على أن تختتم الفعاليات في الحادي عشر من مارس، بمشاركة قطاعات وهيئات وزارة الثقافة في حفل الختام بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

القاهرة عاصمة الثقافة

يذكر أنه اختيار القاهرة من قِبل المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "الإيسيسكو"، لتكون عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2022 لأنها تعتبر من أهم المدن التراثية وأكبرها في العالم، حيث تضم عددًا كبيرًا من الآثار من مختلف العصور الإسلامية، كانت مصر قد تسلمت شعلة تنصيب (القاهرة) عاصمة الثقافة الإسلامية خلال عام 2020 خلفا للعاصمة التونسية.