الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:56 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأعلى للثقافة يصدر «الإثنوجرافيا النقدية» لـ حسن البيلاوي

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثا عن المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور هشام عزمي، كتاب «الإثنوجرافيا النقدية فى علم اجتماع المدرسة» للدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية.

وبحسب الناشر، يأتي هذا الكتاب في رسالة واضحة لتقديم علم اجتماع المدرسة والإثنوجرافيا النقدية، وهما موضوعان جديدان، يُشكلان مسارا جديدا، في ميدان علم اجتماع التربية، مسارا تلتحم فيه النظرية والتطبيق على أرض الواقع، داخل المدرسة.

أنواع الإثنوجرافيا

وقد ميز المؤلف في الكتاب، بين ثلاثة أنواع مختلفة للإثنوجرافيا وهي التقليدية والتأويلية والنقدية، وتُعد الإثنوجرافيا النقدية منهجية تقوم على رؤية تنطلق من فلسفة التنوير وشعارها "تربية متكاملة لتحقيق تنمية متكاملة".

وتعمل الإثنوجرافيا النقدية على إتاحة الفرص العادلة لكل فرد، حيث أن كل فرد قادر على تعلّم كل شيء، وتنمية قدرات الإنسان ومعارفه في تحقيق الاستخدام الأمثل للثورات التكنولوجية المتتالية، بما يدعم رفاه الإنسان وبناء حياة اجتماعية تستند إلى مُثل التنوير عبر إعمال العقل والعلم والإنسانية والتقدم.

فلسفة التنوير

وأشار إلى أن التعليم مهنة ذات مكانة اجتماعية وأكاديمية راقية، والمعلم المتفكّر المهني الباحث هو الذي يقود التنمية والتقدم في المجتمع، وفي هذه المنهجية التي تنطلق من فلسفة التنوير.

"اقرأ أيضًا".. المخرج عادل عبده يدلي بصوته فى انتخابات نقابة المهن التمثيلية