الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 07:10 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المركز القومي للترجمة ينشر سياقات فكر الفرنسي بول ريكور

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

يحتل المفكر الفرنسي بول ريكور "1913-2005" مكانة خاصة بين المفكرين المعاصرين لاتساع مجال اهتماماته، حيث اهتم بالنظرية الأدبية، والتحليل النفسي، والتاريخ، والدين، والدراسات القانونية، والسياسة.

وهذا ما يرصده المترجم علي الغفاري في ترجمته لكتاب «بول ريكور» للكاتب كارل سيمز، والصادر طبعته العربية حديثا عن المركز القومي للترجمة، حيث يعرض سياقات فكر ريكور، وأفكاره الرئيسية ومدى تأثيرها. ومن بين أفكاره الرئيسية: التحليل النفسي، الاستعارة، السرد، الأخلاق، السياسة والعدالة.

فكر بول ريكور

وقال الغفاري في مقدمة الكتاب، ربما يمتد تأثير فكر "بول ريكور" إلى مجال يفوق في اتساعه وأهميته مجال تأثير أكثر المفكرين المعاصرين. غير أنه ليس الأكثر شهرة.

وأضاف، أن كتابات "بول ريكور" تُصاغ بأسلوب رصين لا يرمي إلى تحطيم المقدسات، كما لدى بعض المفكرين الفرنسيين الآخرين، حيث يحاول ريكور دائما أن يمد الجسور بين مراحل التراث الفلسفي.

الهرمنيوطيقا

وأشار إلى أن من أهم مساهمات "بول ريكور" الفكرية ما قدمه في مجال الهرمنيوطيقا، أو نظرية القراءة (أو التأويل)، وذلك في رؤية تتجاوز مجرد قراءة الأعمال الأدبية، لكي تضع نظرية لقراءة الحياة.

اللغة ملتقى المداخل الفلسفية

وأكد "الغفاري" أن من أهم أفكار "ريكور" رؤيته للغة كاستعارات ورموز، حيث يتعين التدقيق في المعنى المزدوج للألفاظ، ومناهج تأويلها، وأن اللغة ملتقى جميع المداخل الفلسفية، وأن الاستعارة تحكم كل اللغة الإنسانية.

اقرأ أيضًا.. افتتاح معرض «لا للعنصرية» بكلية الفنون الجميلة في الأقصر