الطريق
الخميس 28 مارس 2024 10:01 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هيئة الكتاب تصدر «محمد غنيم.. سفير الثقافة المصرية» لـ عباس متولي وتقديم زاهي حواس

محمد غنيم سفير الثقافة المصرية
محمد غنيم سفير الثقافة المصرية

صدر حديثا كتاب بعنوان "محمد غنيم.. سفير الثقافة المصرية" تأليف عباس متولي، تقديم الدكتور زاهي حواس، والكتاب صادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين العساسي.

يقدم الدكتور زاهي حواس الكتاب، فيقول أن "محمد غنيم" هو اسم معروف في الوسط الثقافي وبين العاملين في مجال الثقافة والإعلام، فهو من أبرز الشخصيات التي قامت بالتعريف بالثقافة والفنون المصرية بكل عواصم ومدن العالم تقريبًا، وذلك من خلال المعارض الفنية والفرق التي أرسلها لكافة دول العالم بهدف نشر الفنون القبطية والإسلامية والفرعونية وأيضا الفنون المعاصرة.

كما أعرب "حواس" عن سعادته بتكريم محمد غنيم من قبل وزارة الثقافة، وذلك بعد سنوات عدة، تقديرا لدوره البارز طوال فترة الخمسين عاما من عمله بالثقافة، شغل خلالها أعلى المناصب بالوزارة كوكيل أول لوزارة الثقافة للعلاقات الثقافية الخارجية؛ ونال حب واحترام الجميع.

وتابع "حواس" أن التعريف بالثقافة المصرية بالخارج ليس بالأمر السهل، لكن محمد غنيم نجح في ذلك بفضل فهمه العميق للهوية المصرية، التي تمتد جذورها للعصور الفرعونية القديمة وتحمل شجرتها ثمار العصور اليونانية الرومانية والقبطية والإسلامية، وكان لجهوده بالغ الأثر في وصول صوت المثقفين المصريين إلى اليابان وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا.

وأضاف أنه قابل محمد غنيم عندما كان ملحقا ثقافيا في أمريكا 1980، إذ حضرت معه افتتاح معرض مصر في العصر الذهبي، فهو أرسل العديد من المعارض الآثار الفرعونية إلى مختلف المدن الأمريكية.

وأكمل أنه كان طالبا بدرجة الدكتوراه في مدينة فلادلفيا، عندما جاء محمد غنيم بالفرقة القومية للفنون الشعبية لتقدم عروضا فنية مميزة ما زال سكان المدينة يذكرونها واستطاع أن يساهم في تدفق السياحة الأمريكية إلى مصر في الثمانينيات والتسعينيات.

انتقل من وزارة التعليم العالي للعمل بوزارة الثقافة وشغل منصب مدير قصر ثقافة دمنهور بعد اختيار ثروت عكاشة له، ثم شغل منصب مدير عام ثقافة الإسكندرية، وأخذ الصفة الدولية بعدما أصبح رئيس العلاقات الثقافية الخارجية ووضع برنامج ثقافي مصرى يغطى العالم كله.

اقرأ أيضا: المحتوى الرقمي والتعليم الإلكتروني في ورشتين تنظمهما مكتبة الإسكندرية