الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:52 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«القومي للترجمة» يصدر الطبعة العربية من «مفاتيح المستقبل»

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدرت حديثًا عن المركز القومي للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامي، الطبعة العربية من كتاب «مفاتيح المستقبل: لنعيد معا ابتكار المجتمع والاقتصاد والعلم» من تأليف جان ستون، ومن ترجمة محمد سيف.

‎ويقول المترجم محمد سيف في مقدمة الكتاب الذي يقدمه جاك أتالي، يقدم هذا الكتاب تحليلا مبتكرًا للتحولات الاقتصادية والاجتماعية الوحشية التي وسمت هذه السنوات الأخيرة.

المعالم المألوفة

‎وأضاف، نحن نمر الآن بمرحلة تثير الحماس وتخيف في آن واحد. فهي تثير الحماس، لأنه من المؤثر معايشة تحول لا يحدث إلا كل ثلاثمائة إلى خمسمائة عام في التاريخ الإنساني، لأن خسارة المعالم المألوفة، وتدمير بيئتها المعتادة وعملها، لكونها بمثابة قفزة في المجهول.

التغيرات المجتمعية والثقافية

‎هذا الكتاب يعرض التغيرات التي مرت بها الإنسانية مع تعقد أزمة الرأسمالية في مرحلتها المتوحشة، كما يعالج بعض قضايا الاقتصاد العالمي الراهن، عبر تحليل لإشكاليات مفاهيم الحداثة وما بعد الحداثة.

دور الدولة

‎هذا الكتاب يتحدث عن دور الدولة، وضرورة إعادة تعريفها لإحلال العدالة للجميع، وعن أزمة المجتمع الرأسمالي، التي توجتها نتائج القروض المشتقة، وأزمات الحداثة وما بعد الحداثة، وصولا إلى ما نحن فيه الآن. حيث يعرض لنا مفاتيح الحل، التي تقدمها منجزات العقل البشري، وضرورة تغيير أنماط حياتنا، بمساعدة المفاتيح التي قدمها لإفساح الطريق أمام المستقبل.

"اقرأ أيضًا".. حمدي النورج يقدم فصولا تطبيقية في «سياسات الخطاب»