الطريق
الخميس 28 مارس 2024 01:26 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تفاصيل الكشف عن 22 مقبرة أثرية بمنطقة البهنسا في المنيا «فيديو»

اكتشاف مقابر أثرية في جنوب مصر
اكتشاف مقابر أثرية في جنوب مصر

قال الدكتور أحمد عامر، الخبير الأثري، إن البعثة الأثرية المصرية الإسبانية المشتركة نجحت في الكشف عن 22 مقبرة أثرية بمنطقة البهنسا في المنيا، موضحا أن أعمال الحفائر هذا الموسم أسفرت عن نتائج مهمة تتعلق بتاريخ هذا الموقع الأثري المهم.

وأضاف الخبير الأثري، خلال اتصال هاتفي في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "سيجرى استكمال أعمال الحفائر الخاصة بالموقع بهدف الكشف عن كثير من أسرار هذا الموقع المهم في مصر القديمة".

وتابع "عامر"، أن هذه المنطقة هي امتداد للحضارة الرومانية، لأن المقابر المكتشفة ترجع للعصر الروماني، وهي مبنية من الحجر الجيري، بالإضافة إلى أن المقبرة غير منقوشة، بجانب أنه جرى العثور بإحدى هذه المقابر على تابوت في المكان الأصلي ولكن بدون غطاء.

وأكمل، أن الدراسات الأولية لمقابر العصر الصاوي بينت أنها سرقت في العصور القديمة وهو ما يفسره عدم العثور على أي أثاث جنائزي بها، كما أن مقابر العصر القبطي عبارة عن حفرة مستطيلة في باطن الأرض، جرى بناء الجزء العلوي منحها ناحية الشرق، وقد عثر بجانبها على بعض الأواني الفخارية والمسارج.

معالجة اللقى الأثرية وتقوية الرسومات الجدارية في الموقع

وأشار، إلى أن البعثة نجحت في معالجة اللُقى الأثرية التي جرى الكشف عنها ودعم وتقوية الرسومات الجدارية الموجودة على جدران البازيليكا في الموقع نفسه، بجانب دراسة النصوص القبطية واليونانية المكتوبة على الجدران أو على الشقافات، مبينا أنه جرى توثيق الموقع عن طريق العديد من الصور ثلاثية الأبعاد والصور الجوية.

اقرأ أيضًا: زلزال يضرب الصين بقوة 7.1 ريختر «فيديو»

موضوعات متعلقة