الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 10:38 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرض لأول مرة بالمتحف المصري.. خبير أثري يوضح أهمية «بردية وزيري»

بردية وزيري
بردية وزيري

قال الدكتور مجدي شاكر، الخبير الأثري، إن كتاب الموتى من أهم الكتب عن المصريين القدماء، فهو يعد ضمن 11 كتابا دينيا، وكان يسمى "إنجيل" المصريين، موضحا أن المصري القديم كان دائما يكتب بالحبر الأسود، أما الفقرات المهمة كانت تكتب بالحبر الأحمر.

وأضاف الخبير الأثري، خلال اتصال هاتفي في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن اللون الأحمر كان يستخدم في كتابة الفقرات المهمة وعمليات التصحيح، مشيرا إلى أن بردية وزيري مهمة جدا، لأن لأول مرة نعرف أصل البردية والمكان الذي أتت منه وصاحبها أيضًا.

وأوضح "شاكر"، أن المصري القديم كان يتصور أن الموت هو انتقال للحياة، لافتا إلى أن كتاب الموتى يتضمن مجموعة من التعاويذ السحرية، فالمصري القديم كان خائفا من الموت، ولذلك كان يضع كل الوسائل في مقبرته التي تنجيه منه، منوها بأن بردية وزيري هي عبارة عن أحجاب تصويرية، يصور فيها مناظر وأناشيد وصلاوات.

أهمية بردية وزيري

وواصل: "البردية تضمنت بعض الأحاديث اليومية عن المصري، وإنكار مجموعة من الأفعال السيئة مثل لم أبع قمحا بثمنا باهظا، ولم أغش في الكيل، ولم أكن سدا أمام الماء الجاري، ولم أحرم الماشية من عشبها، ولم أضع الأفخاخ لعصافير الآلهة".

اقرأ أيضًا: «آثار أسوان»: «تعامد الشمس» على رمسيس الثاني تثبت براعة المصري القديم.. فيديو