الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 04:30 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد عرضه في متحف مطروح.. ما أهمية الكحل عند المصريين القدماء؟

أهمية الكحل عن المصري القديم
أهمية الكحل عن المصري القديم

كان للكحل نصيب من الاهتمام عند القدماء المصريون التي كانت تستخدمها النساء برسم أعينهم، لإبراز جمال العيون، حيث عرف المصريون القدماء الكحل بألوانه المختلفة فاستخدموا الكحل الأخضر من مادة الملاكيت والأسود من مادة الغالينا والأزرق من مادة الأزوريت وكان يتم صحن هذه المواد لتصبح بودرة ناعمة ثم يتم مزجها بالماء لتصبح عجينة سميكة ثم تجفف وأحيانًا كان يضاف لها الزيت أو الدهن.

إطار الجهود التي تقوم بها وزارة السياحة عرض متحف مطروح قطعة أثرية جديدة للمكحلة التي كانت تستخدمها النساء والرجال، ومن الطريف أن المصريين القدماء قد عرفوا ألّا شيء يجعل العين تسطع وتبتهج إلا في حالة الحب ولذلك شبه تأثير الكحل على العين بالحب.

أهمية الكحل عند المصري القديم

كانت المكحلة عن القدماء المصريين لها النصيب الأكبر من الاهتمام، إذ يستخدم الكحل لأغراض مختلفة فكان يستخدم في أغراض التجميل والزينة فضلا عن أنه جزءً من النظافة الشخصية والصحة العامة، كما أنه يستخدم لعلاج العيون من الالتهابات.

كما كان الكحل من ضمن التقديمات المهمة التي يقوم الملك بتقديمها للآلهة، وكان لها مرود وهو عصا صغيرة مدببة لوضع الكحل بالعين وقد تنوعت أشكال المكاحل المواد المصنعة بها، ويكون شكلها مميز تتكون من إناء له غطاء يحفظ فيه الكحل


قطاع المتاحف

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة السياحة والآثار، عن القطع الأثرية لشهر فبراير الجاري، وذلك ضمن التقليد الشهري للمتاحف المصرية على مستوى الجمهورية، وذلك عبر استفتاء الجمهور عن طريق صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وقال مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار، إن هذا التقليد يأتي في إطار دور المتاحف كمؤسسات ثقافية، حضارية وتعليمية تعمل على رفع الوعي السياحي والأثري لدى جميع فئات المجتمع.

متحف الفن الإسلامي

وأكدت الوزارة، أن يعرض الحيل الشريفة التي ترجع للعصر العثماني القرن 13هـ/19م، ويعرض المتحف القبطي صندوق خشبي، ملون باللون الأخضر الزيتوني، لحفظ التوراة، محلى برقائق من الفضة المزخرفة بزخارف نباتية، وكتابات باللغة العبرية يعلوها تاج وأسفلها شجرة الحياة، ويعرض متحف شرم الشيخ تمثال من العصر الروماني للآلهة إيزيس أفروديت على رأسها إكليل نباتي يعلوه تاجها المميز وتمسك بيدها اليسرى إناء كبير وفي اليمنى قرن الخيرات.

فيما يعرض متحف المجوهرات الملكية جراب مصحف مصنوع من الذهب على شكل كتاب، من مقتنيات أسرة محمد علي، ويعرض متحف ركن فاروق بحلوان علبة سجائر من الفضة، على شكل معبد يعلوها شكل التاج الملكي وعلم مصر قديما ذو اللون الأخضر والهلال والثلاث نجوم، ويعرض متحف الشرطة القومي بالقلعة صنجة ( كفة وزن العملة) مستديرة الشكل، من الزجاج الأخضر الشفاف، تحتوي على كتابات بالخط الكوفي.

اقرأ أيضا:ضجة على السوشيال بعد ارتفاع سعر اللحمة.. وآراء متباينة للحل