الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 06:49 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دعاء النمر تناقش «ولم أك بغيا» بنادي أدب بورسعيد.. صور

منصة الندوة
منصة الندوة

نظم نادي أدب بورسعيد، ندوة نقدية لمناقشة ديوان «ولم أك بغيا» الصادر عن دار فهرس للنشر والتوزيع، للشاعرة دعاء النمر.

يأتي ذلك ضمن نشاط أندية الأدب بالهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، وبرامج إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل، وفرع ثقافة بورسعيد برئاسة د. جيهان الملكي.

وأدار الندوة، الشاعر أسامة عبد العزيز رئيس نادي أدب بور سعيد، والقاصة عبير حسني، بحضور عدد من المثقفين والنقاد والإعلاميين.

دعاء النمر

بدأ أسامة عبد العزيز، بلمحة موجزة عن الشاعرة دعاء النمر، عضو اتحاد كتاب مصر، ثم ألقت الشاعرة "دعاء النمر" مجموعة من قصائد الديوان منها: "أغصان، محظور، الرؤية خير، لو تسألوني، صابرة، أشجع جبان، ريحانة، يا بريئة".

وتحويل الإشكالية

من جانبه، قال الناقد أسامة المصري، إن الشاعرة كانت واضحة في قضيتها باتجاه المرأة من خلال ديوانها "ولم أك بغيا" ولديها قدرة مبهرة على الخروج من الخاص إلى العام، وتحويل الإشكالية الأنثوية إلى قضية المرأة في كل مكان، وهي تقترب من أسلوب صلاح جاهين في العرض والحكمة المستخدمة في الرباعيات، رغم أنها تركز على مساحات الإمتاع أكثر من مساحات الوعي لأن الخطاب معروف من البداية.

معاناة الشاعر

وأوضح الشاعر أحمد السيد، أن الشاعرة تعبر عن معاناة الشاعر الحق في ديوانها، الذي تميز بالصور المتنوعة والتعبير بالتناص القرآني والتراثي، كما تميز ببساطة الألفاظ، والتعبيرات الموحية، التي تساير حركة الواقع الأدبي.

بينما تحدث القاص السيد العبادي عن أن الشاعرة صاحبة وجهة نظر مميزة لقضايا المرأة تستطيع أن تجتذب الآذان لها، وأعقب المناقشة أمس شعرية لأعضاء النادي.

"اقرأ أيضًا".. قصور الثقافة تصدر «مصر والثورات الصناعية» لمصطفى جودة