الطريق
الخميس 28 مارس 2024 03:53 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انطلاق ملتقى القاهرة الدولي السابع للتراث الثقافي بـ«الأعلى للثقافة» الأربعاء

المجلس الاعلى للثقافة
المجلس الاعلى للثقافة

ينظم المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي؛ وبالتعاون مع منظمة الإيسيكو؛ ملتقى القاهرة الدولي السابع للتراث الثقافي عير المادي - دورة الدكتور أحمد مرسي تحت عنوان: "التراث الثقافي غير المادي في العالم الإسلامي.. المشترك والمتنوع".

وتفتتح فاعليات الملتقى، الذي تنظمه لجنة التراث الثقافي غير المادي بالمجلس، في العاشرة والنصف من صباح الأربعاء المقبل؛ بجلسة افتتاحية تتضمن تكريم لاسم العالم الراحل الكبير حارس التراث الثقافي غير المادي الدكتور أحمد مرسي.

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة؛ والدكتور سالم بن محمد المالك المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة – إيسيسكو.

القاهرة عاصمة الثقافة الإسلامية

ويأتي الملتقى في إطار ختام الفعاليات الثقافية التي نظمتها الدولة المصرية، احتفاء باختيار القاهرة عاصمة للثقافة الإسلامية؛ وتستمر الفعاليات بعد الافتتاح على مدار يومي الأربعاء والخميس المقبلين بمقر المجلس الأعلى للثقافة.

المشاركون في الملتقى

ويشارك في الملتقى أكثر من 80 باحثا من 13 دولة من بينهم "مصر، السعودية، المغرب، الأردن، نيجيريا، ليبيا، الجزائر، العراق، تشاد، لبنان، تونس، سلطنة عمان، الكويت".

محاور الملتقى

ويتناول المشاركون في الملتقى من خلال عشرة جلسات بحثية، بالإضافة إلى مائدتين مستديرتين عددًا من المحاور والموضوعات الرئيسية؛ من بينها: "الحكي الشعبي – تراث مستمر، دور منظمات المجتمع المدني في صون التراث الثقافي غير المادي، حيوية التراث الغنائي الشعبي في دول العالم الإسلامي، الممارسات الاجتماعية والمعتقدات الشعبية واستدامة التراث، التحول الرقمي وقضايا صون التراث الثقافي غير المادي، الاستشراق وتراث دول العالم الإسلامي غير المادي/ الحرف الشعبية ورؤية 2030".

يصاحب الملتقى عددا من الفعاليات من بينها معرض للخط ببهو المجلس الأعلى للثقافة تحت إشراف الفنان محمد بغدادي؛ كما تنظم إدارة المعارض بالمجلس معرض لأهم إصدارات المجلس وقطاعات الوزارة.

"اقرأ أيضًا".. الأعلى للثقافة يصدر «الإثنوجرافيا النقدية» لـ حسن البيلاوي