الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 12:32 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمد سالم يرصد تاريخ وتقنية التصوير الجداري

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

صدر حديثًا عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، كتابا جديدا بعنوان "التصوير الجداري.. تاريخ وتقنية" للفنان الدكتور محمد سالم، ضمن إصدارات سلسلة "آفاق الفن التشكيلي".

يتضمن الكتاب ستة فصول تتناول، مقدمة في التصوير الجداري، التصوير الجداري فيما قبل التاريخ وفنون الحضارات القديمة، الفرسك: تاريخ وتقنية، الفسيفساء: تاريخ وتقنية، الزجاج: تاريخ وتقنية، وحركة الجداريات المكسيكية.

التصوير الجداري

من جانبها، قالت الدكتورة أمل نصر رئيس تحرير سلسلة "آفاق الفن التشكيلي"، إن هذا الكتاب هو آخر ما كتبه الفنان المصري الكبير الراحل محمد سالم "1940 - 2022" ليكون تتمة لجهوده الكبيرة في مجال التصوير الجداري.

الحضارات القديمة

وأضافت، أن الكتاب يطوف بنا في رحلة تاريخ التصوير الجداري منذ عصور ما قبل التاريخ مرورا بفنون الحضارات القديمة الحضارة المصرية القديمة وحضارة ما بين النهرين، وينتقل للحقب الرومانية والهيلنستية والمسيحية المبكرة والبيزنطية والقوطية.

وتابعت، ثم يتعرض الكتاب للفنون الجدارية في الحضارة الإسلامية ويتوقف باستفاضة عند عصر النهضة وما ضمه من تحولات في مفهوم التصوير الجداري وعلاقته بالتصوير الزيتي ويتوقف عند بعض الإشكاليات الهامة في الفنون الجدارية.