الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:24 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصيرفي: منهجي فى الفن التشكيلي يعتمد على البحث والتحدي

أكد الفنان التشكيلي أمين الصيرفي، أن أسلوبه فى الفن التشكيلي، يعتمد على البحث والتحدي، سواء باستخدام اللون والظلال أو الحركة التعبيرية، كي يقوم بتوصيل صوت النغمة أو الخطوة الراقصة فى لوحاته للمتلقي.

جاء ذلك في ندوة نقاشية أقامتها مؤسسة آتوم للتنمية الثقافية والإبداع برئاسة الكاتبة والباحثة الثقافية سميحة المناسترلى، تحت عنوان "حكايتي مع الفن والثقافة".

وقد احتفى ملتقى آتوم الثقافي، بمسيرة الكاتب والفنان التشكيلي أمين الصيرفي، مؤسس صالون الأوبرا الثقافي، ومدير الإدارة العامة للنشاط الثقافي والفكري بدار الأوبرا المصرية، تواكبا مع احتفال المؤسسة بالعام الميلادي الجديد 2022.

بدأ الاحتفاء بافتتاح الشاعر الكبير أحمد سويلم، معرض لمجموعة متميزة من لوحات الفنان أمين الصيرفي الفنية، واستعرض الصيرفي ما تحاكيه كل لوحة، وما تمثله كل لوحة من مكانة ومناسبة يعتز بها، وعرض فيلم تسجيلي عن حياة الفنان أمين الصيرفي وأهم أعماله فى مختلف الفنون والمناصب التي شغلها وما حصده من جوائز وتكريمات.

عقب ذلك رحبت الكاتبة سميحة المناسترلى بالسادة ضيوف الملتقى، وقالت ملتقى هذا الشهر مميز وضيف مميز أيضا، نتحاور معه فى أساطير الحب والجمال، ونسبح معه داخل سيكولوجية اللون، ويحكى لنا عن كائناته الهاجسية، ويصحبنا لأرضه التي تنبت بها الزهور، لنتعرف على حكايته مع الفن والثقافة.

تناول الملتقى المحاور الهامة لكتاب أمين الصيرفي " حكايتي مع الفن والثقافة"، وتحدث عن الشخصيات الهامة التى أثرت فى مسيرته على المستوى الإنساني والعملي، وألقى الضوء على جماعة الفن والمجتمع للفنانين الشباب ومتى أنشأت وأهدافها وما حققته من نجاحات .

وعقب استراحة قصيرة، ناقشت الكاتبة سميحة المناسترلى، الفنان أمين الصيرفي، حول العديد من إصداراته مثل " أساطير فى الفن والحب والجمال، وأرض تنبت الزهور، سيكولوجية اللون"، كما تناول النقاش الحديث عن عودة صالون الأوبرا الثقافي وكيفية إدارته، وذكرياته عن كواليس أهم الصالونات الثقافية للأوبرا التي أدارها.

وتحدث الصيرفي عن أول معرض له عام 1984 لأهل النوبة، ولماذا اعتمدت رسوماته على اللونين الأبيض والأسود والظلال.

وفى ختام الملتقى، أهدت الكاتبة سميحة المناسترلى درع التميز الإبداعي للفنان أمين الصيرفى، الذى عبر سعادته وامتنانه بإهداء رئيس المؤسسة إحدى لوحاته البديعة.

اقرأ أيضًا: قراءة في معرض وليد عبيد ”عد تنازلي” بجاليري ضي